الجمعة 3 مايو 2024 مـ 07:46 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التوقيت المناسب وأهم مؤشرات حصاد القمح

قال الدكتور محمد المليجي أستاذ أمراض النبات، أنه يتم حصاد محصول القمح عندما لا يتبقى أي أثر للون الأخضر في المحصول النامي ويتحول إلى اللون الأصفر الذهبي، ما يشير إلى أنه جاهز للحصاد، ونتأكد من ذلك بعد فحص صلابة الحبوب أو يمكن اتباع طريقة أخرى للتأكد من نضج المحصول وأن الحبوب الصلبة و القمح جاهز للحصاد من خلال فرك السنبلة في يدك تعني حان الحصاد.

إجراءات حصاد القمح:

أكد المليجي، أن يتم حصاد المحصول من الحقول الكبيرة آليا حيث تقوم هذه الآلات الزراعية المتخصصة بجمع الحبوب ودرسها وتذريتها في نفس الوقت كما تقوم الحاصدة أيضًا بتقطيع بقايا المحاصيل إلى أجزاء صغيرة، والتي يتم بعد ذلك نشرها عبر الحقل عن طريق التفريغ الخلفي لأن الحصاد اليدوي يفقدك ما يقرب من ٣٠٪؜ من المحصول.

مؤشرات حصاد القمح:

أوصى المليجي، وجوب حصاد القمح بمجرد جفافه إلى حوالي 12.5% ​​من محتوى الرطوبة في الحبوب، داعيا إلى توفر أجهزة قياس الرطوبة اليدوية في الحبوب للمزارعين لقياس نسبة الرطوبة بشأن فقدان الجودة بسبب المطر أو سوء الأحوال الجوية، فقد يكون الحصاد بمحتوى رطوبة أعلى قليلاً (على سبيل المثال 18%) ضرويا فإنه يجب تجفيف الحبوب حتى تصل نسبة الرطوبة إلى أقل من 12% بعد الحصاد لمنع خطر تطور الفطريات والسموم الفطرية أثناء التخزين لمنع حدوث انخفاض في جودة الحبوب.

متى نحصد القمح؟ :

شدد أستاذ أمراض النبات، على أن يتم الحصاد في الصباح الباكر، عندما تكون درجات الحرارة قليلة ،محذرا من أن يتم الحصاد مباشرة بعد هطول المطر، لأن الحبوب قد تكون رطبة جدًا وتتطلب تجفيفًا إضافيًا.

التعامل مع حبوب القمح بعد الحصاد:

اشار الدكتور محمد، إلى أن مستويات الرطوبة التي تقل عن 12%، ويفضل 10%، تسمح بتخزين الحبوب بأمان لفترات طويلة من الزمن. عندما يتم حفظ الحبوب في أكياس، يجب أن يكون مستوى الرطوبة فيها أقل من ذلك، أي أن 9٪. وتستخدم مجففات الحبوب لتقليل محتوى الرطوبة في القمح المحصود إلى هذا المستوى ،ثم تخزينها في مبانٍ خاصة مثل الصوامع والمخابئ أو الحفر أوأكياس الحبوب. لتجنب إهدار الحبوب