السبت 4 مايو 2024 مـ 12:00 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أعراض الإصابة وطرق المكافحة لحشرات البق الدقيقي في العنب

قال المهندس عبدالعزيز الغرباوي استشاري العنب، أن حشرة البق الدقيقى تهاجم أوراق العنب وتمتص عصارتها بأجزاء فمنها الثاقبة الماصة ما يؤدى إلى إصفرارها ، وعند زيادة أعدادها فإنها تقوم بإفراز الندوة العسلية التى ينمو عليها فطر العفن الأسود كما تنقل سلالات معينة من فيروس التفاف الأوراق.

أضاف استشاري العنب، يمكن تمييز أعراض الإصابة حيث يصبح القلف سائبًا وسهل التقشير بفعل الإصابة ويتم رصد أفراد الحشرة تحت القلف بكثافة، كذلك وجود الندوة العسلية التي ينجذب لها النمل حيث يتغذى على هذه الندوة العسلية كما أن حشرات البق الدقيقى لها القدرة على إصابة ثمار العنب كاملة النضج ما يؤدى إلى إصابتها بالأعفان أيضا.

مكافحة البق الدقيقى في العنب :

أوصى الغرباوي، بتقشير القلف السائب بعد التقليم ورش مبيد حشري مع الزيت المعدني ، لافتا أن ذلك يقضى على كثير من الحشرات التى تقضى فترة البيات الشتوى تحت القلف.

نصح، بستخدام المواد الفعالة المتخصصة لمكافحة البق الدقيقي مع ضرورة التدوير بين مجاميع المبيدات الحشرية و طريقة تأثيرها، لتجنب تكون سلالات مقاومة لفعل المبيدات. مثل سبيروتترامات، سبينوترام، سلفوكسافلور.

وأكد، على استخدام المبيدات الجهازية من مجموعة النيونيكوتونيد مثل الاستيامبرايد، الايميدا كلوبرايد والثياميثو كسام. كذلك مجموعة المبيدات البابيروثرويدية التي تعمل بالملامسة مثل لمباداسيهالوثرين ، سايبرمثرين ، دلتامثرين وبيرمثرين.
شدد، على ضرورة الأخذ في الإعتبار فترة التحريم أو الأمان لكل مبيد PHI قبل الجمع مع الإهتمام برش الثمار المتلاصقة حيث تختبئ الحوريات بين هذه الثمار وكذلك الإهتمام برش جذوع وخشب الشجرة من الداخل.