الخميس 2 مايو 2024 مـ 08:32 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مخاطر البق الدقيقي على الموالح وكيفية علاجه

يعد البق الدقيقي من الحشرات التي تترك أثراً على النباتات وتشبه العفن ويحدث أضرار جسيمة على المحصول مما يقلل إنتاجيته, حيث يؤدي إلى تشوه الأوراق وذبولها بجانب إفراز سائل يشبه ندوة العسل وبالتالي يؤدي إلى تساقط الأوراق.

وعادة ينتشر البق الدقيقي على الليمون مع برودة الجو في الشتاء, ويستعرض موقع الأرض طرق الوقاية والعلاج من البق الدقيقي .

وقاية الليمون من البق الدقيقي

1- الفحص المستمر لعقل النبات قبل زراعتها بالبستان .

2- التقليم الدائم للأشجار غزيرة الأوراق والأفرع لتقليل التغذية المحمية .

3- مكافحة الحشرات المسببة للندوة العسلية مثل النمل والمن , حيث أن الندوة تشجع الحيوانات المفترسة على العيش بجذوع الأشجار .

4- تقليل مستويات النيتروجين وبالتالى تصلب النمو وذلك من خلال إنخفاض كميات التغذية والري للأشجار .

5- انخفاض درجات الحرارة يساعد على تكون البق الدقيقي بالأشجار خاصة ليلاً .

6- مكافحة الحشائش بحقول الحمضيات لأنها تشجع تكاثر البق الدقيقي .

7- تقليم أوراق الشجر والتخلص من الأوراق المريضة بالحرق .

علاج البق الدقيقي في الليمون

1- علاج البق الدقيقي في الليمون بالمبيدات

تعتبر المبيدات الحشرية من الطرق المعالجة التي تقضي على البق الدقيقي ببطء حيث أنها لا تتغلب على قتل البيوض على مدار عدة أسابيع وبعد ذلك المدة تسمح للبيض أن يفقس وبالتالي خروج البق الدقيقي , ويمكن استعمال مبيدات مثل Orthene و imidacloprid وترش في الهواء لتجنب الروائح السيئة للمبيد .

كما تعالج النباتات المنزلية المصابة بالبق الدقيقي من خلال استخدام المبيدات مرتان أسبوعياً مما يدمر البق على النبات ويقف انتشاره على بقية النباتات أو رش المياه على الحشرات للتخلص من الإصابات الخفيفة .

2- استخدام الكحول

يمكن نقع قطعة قطنية في كحول الأيزوبروبيل ومسح البق الدقيقي مما يقتله ويزيله من النباتات, حيث يستعمل محلول لا يتخطي محتواه أكثر 70% من نسبة الكحول ويمكن اختباره على الأوراق قبل تطبيقه لتجنب حرق الأوراق

3- استخدام صابون مبيد

يمكن للمزارع مقاومة البق الدقيقي من خلال رش صابون المبيدات الحشرية الخالية من العطور التي تضر بالنباتات , حيث يخلط الصابون مع كمية من المياه وبتركيزات منخفضة حيث يُوضع ملعقة صغيرة على كل لتر ماء .

4- رش زيت النيم

يعتبر مادة طبيعية تؤثر على قدرة الحشرات في التغذية على الاشجار خاصة الخضروات والليمون كما يعمل زيت النيم علي طرد البق الدقيقي .

5- إعداد بخاخ مقاوم للحشرات بمواد طبيعية

يمكن تجهيز ثمرة ثوم , ثمرة بصلة وملعقة صغيرة من الفلفل الحار وطحنهم جيداً مع خلطهم بكمية لتر من المياه بعد نقعه لمدة ساعة يصفي المنقوع مع ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأواني ثم يبدأ بالرش على النباتات المصابة ويخزن في الثلاجة لمدة اسبوع .