الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 10:05 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي القطن .. كيفية التغلب على جفاف حجر القطن والندوة العسلية

يتعرض محصول الذهب الأبيض مع ارتفاع درجات الحرارة إلى الإصابة بالندوة العسلية وجفاف حجر القطن, الذي يتميز بمكانة مرموقة بين المحاصيل الاستراتيجية في مصر والعالم , ويعرف بمحصول الذهب الأبيض الذي يحقق أرباح اقتصادية مرتفعة للمزارع والدولة , كما تتباين أسعار القطن وفقاً لجودة المحصول لذلك يحرص المزارع على الحفاظ على محصوله من جفاف حجر القطن ويوضح موقع الأرض طرق الوقاية منه أوالندوة العسلية .

العوامل المسببة لجفاف حجر القطن
يتعرض محصول القطن بعد فترة العقد وتكوين اللوزة, إلى جففاف حجر القطن وذلك ينتج عن أخطاء المعاملات الزراعية التي يحدثها المزارعين بالمحصول وتعتبر أبرز المعاملات الخاطئة هى الاختلال في عمليات الري لاسيما في فترات النهار مع ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها الحقول في فصل الصيف ويتمثل في انخفاض كميات الري أو تغريق التربة .

طرق الوقاية من جفاف حجر القطن
يجب على جميع مزارعي القطن بمختلف أصناعه مراعاة الري وتقارب فتراته بالمعدلات المناسبة وعدم تجاهل الري لعدم جفاف القطن وانخفاض إنتاجية المحصول وبالتالي التأثير على قيمته الاقتصادية .

أسباب إصابة القطن بالندوة العسلية
تنتشر الذبابة الييضاء في حقول القطن مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف لتتغذى على المحصول وتهاجمه على مدار تلك الفترة حيث أنها البيئة المحببة للذبابة البيضاء وتكاثرها يسبب ندوة عسلية على محصول القطن .

طرق التخلص من الندوة العسلية على القطن
نرصد عدة توصيات لمزارعي القطن للقضاء على الندو العسلية أو العفن الهبابي على المحصول تتمثل في الآتي :
1- استخدام مادة الدترجينت أو الصابون البوتاسي قبل رش المبيدات .
2- استعمال المبيدات الكميائية التي تكافح الذبابة البيضاء .
3- تنظيف الثمار وغسل العفن الهبابي .
4- استعمال الزيت المعدني الصيفي للتخلص من الندوة العسلية والعفن الهبابي .