الجمعة 3 مايو 2024 مـ 09:05 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اعرف فرختك» .. اينوفال تكشف اسباب انخفاض نسبة التجانس فى القطيع

استكملت شركة اينوفال اليوم الثالث عشر من رمضان، سلسلة موضوعاتها الرمضانية لـ " اعرف فرختك " المقدمة بشكل يومى لجميع المهتمين بصناعة الدواجن والتى تضمنت اليوم أهم إجراءات فترة النمو والرعاية للدجاج البياض المربي فى العنابر .

أبرز إجراءات فترة النمو والرعاية
وقال خبراء اينوفال البيطريين، أن أبرز الإجراءات الضرورية لقطعان البياض في فترة النمو والرعاية هو مراقبة تجانس القطيع، والمقصود بالتجانس هو نسبة عدد أفراد القطيع الذين تقع أوزانهم ضمن مدى %10 أعلى أو أقل من الوزن القياسي لكتالوج الطيور في ذلك الأسبوع .

ويوضح الشكل البياني المرفق يوضح مثال على نسبة التجانس بالقطيع ، حيث أن المثال المذكور نفرض أن وزن الجسم القياسي عند عمر 18 أسبوع يبلغ 1550 جرام وأن قيمة 10% من هذا الوزن ستبلغ 150 جرام تقريباً .

مما يكشف ان المدى المقبول لأوزان الطيور لهذا القطيع سيتراوح بين 1700 جرام أي 1550+150 و1400جرام أي 1550- 150 ، لأن عند وزن مائة طير وزناً فردياً نلاحظ كم هو عدد الطيور التي ستقع أوزانها ضمن المعدل 1400 ، 1700 وكم عدد الطيور التي ستقع أوزانها خارج هذا المعدل ، ستلاحظ ان 80 دجاجة من أصل 100 وقعت أوزانها داخل هذا المعدل فهذا يعني أن نسبة التجانس لهذا القطيع ستبلغ %80 .

أسباب أنخفاض نسبة التجانس في القطيع

كما أضاف خبراء اينوفال، أن قطيع الدجاج البياض قد يتعرض إلى تراجع نسبة التجانس فى القطيع لعدة الأسباب تتمثل فى الآتي :
1- عدم حصول جميع الطيور في القطيع على حصتهم المقررة من العلف, بسبب بطيء سير العلف أو وعدم كفاية طول خط العلف وتناسبه مع عدد طيور القطيع ، ولهذا فإن بعضها سوف يحرم من حصته الغذائية والتي يتناولها طائر آخر ولهذا سوف تتباين أوزان الطيور داخل القطيع.
2- زيادة كثافة الطيور داخل القاعة.
3- وجود إصابات مرضية ذات أعراض سريرية أو تحت سريرية غير واضحة.
4- عدم كفاية الكمية أو الحصة الغذائية المقدمة للطيور يوميا .
5- إجراء عملية قص المنقار بصورة غير دقيقة .
6- عدم إجراء عملية العزل للطيور الضعيفة في الأعمار المبكرة .
مما يشير إلى، أن إنخفاض نسبة تجانس القطيع يحدث بسبب وجود خلل إداري يجب البحث عنه وتصحيحه فوراً .