الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 02:17 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إتحاد الصناعات المصرية: انفراجة قريبة في أسعار السلع نتيجة توافر الدولار في البنوك

تسعي الدولة لتنفيذ العديد من الإجراءات التي من شأنها ضبط الأسواق وتوفير مخزون إستراتيجي من السلع الأساسية بأسعار مناسبة.

تفعيل آليات السوق لمده محددة لخفض الأسعار

وبدوره صرح الدكتور محمد البهي عضو المكتب التنفيذي وعضو مجلس إدارة إتحاد الصناعات المصرية أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوفير كثير من السلع حتي يتم تفعيل آليات السوق مما تعمل علي خفض الأسعار، مشيراً إلى أن هذا الإجراء سوف يستمر لفترة محدودة حتي تنضبط الأسعار.

التجار والصناع يستجيبان لقرارات الدولة وضخ مزيد من السلع بالأسواق

كما أكد الدكتور البهي خلال تصريحه لموقع "الأرض" أن هناك استجابه كبيره من التجار والصناع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولى في الفترة الماضية، وتم ضخ كميات كبيرة من السلع، مؤكداً أن الغرف التجارية تخاطب منتسبيها وأصحاب المصانع الغذائية حتي تدعم عملية إنخفاض الأسعار، خاصة وأن التسعير كان يتم علي سعر مرتفع للدولار قد يصل إلى ٧٠ جنيه.

مجلس الوزراء والبنك المركزي يوجهان البنوك بضخ مزيد من الدولارات لسير عجلة الإنتاج والإستيراد

وأشار عضو مجلس إدارة إتحاد الصناعات المصرية إلي أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي وحسن عبدالله محافظ البنك المركزي قاموا بتوجيه البنوك لضخ مزيد من الدولارات إلي جانب ما يضخه البنك المركزي نظرآ لأن البنوك حالياً ونتيجة إستقرار الأسعار لديها حصيلة دولارية كبيرة تستطيع من خلالها مخاطبة العملاء لتدبير العملة فوراً دون إنتظار السلع القادمة، وهذا الإستقرار أيضاً سوف يؤدي إلى خفض الأسعار بنسب قد تزيد حتي عن المأمول بالنسبة للحكومة.

تعاون مستمر بين مجلس الوزراء والإتحاد للحفاظ علي السلم والأمن الإجتماعي من خلال خفض الأسعار لصالح المواطن

وتابع الدكتور البهي أنه خلال اللقاء بين أحمد سمير وزير الصناعة والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية مع غرفة الصناعات الغذائية تم التوافق علي خفض الأسعار بنسب محددة نتيجة توافر الدولار وضخ المزيد من البنوك حتي تفرج عن السلع الموجودة، مؤكداً أن أحمد الوكيل رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية والمهندس أحمد السويدي متواجدين بشكل دائم في إجتماعات مجلس الوزراء حتي يتم التنسيق بين المجلس والاتحادات المعنية للحفاظ علي السلم والأمن الإجتماعي من خلال خفض الأسعار لصالح المواطن البسيط.

حزمة من الإجراءات لرفع الأعباء عن كاهل المواطن

وأوضح البهي أن اتحادي الغرف والصناعات سيعلنان خلال الأسبوع الجاري عن حزمة من الإجراءات لرفع الأعباء عن كاهل المواطن، وتوعية منتسبي الغرف والصناعات بضرورة التعامل على أساس توافر الدولار والسلع بالأسواق، وتحديد هامش ربح مقبول دون المغالاة في أسعار السلع.

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أجتمع أمس بشأن متابعة الإجراءات التنفيذية لتوفير السلع وضبط الأسواق، مشيراً إلى أن الحكومة تعتزم البدء في اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية؛ خاصة في ظل الإرتفاع في أسعار عدد من السلع، رغم الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة مؤخرًا والتي أسهمت بدورها في توافر الدولار بالجهاز المصرفي، الأمر الذي أزال عبء تدبيره من على كاهل التجار من السوق الموازية، مؤكدًا أنه يجب أن تكون هناك تدخلات لضبط الأسواق، خاصة في وقت الأزمات.
وكان الدكتور مصطفى مدبولي من قد طلب من الوزراء والمسئولين المعنيين تحديد الاحتياجات الفعلية المطلوبة من السلع الاستراتيجية، تمهيدًا لبدء إجراءات استيرادها، وتوفيرها بالأسواق، بما يسهم في تحقيق توازن الأسعار.