الأحد 28 أبريل 2024 مـ 05:41 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حزمة تحذيرات لجميع المحاصيل الزراعية بسبب تقلبات الربيع.. اعرف التفاصيل

تزهير أشجار الفاكهة
تزهير أشجار الفاكهة

قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، إن الفترة المقبلة والتي تستمر حتى منتصف أبريل تعتبر فترة هامة لجميع المحاصيل الزراعية، حيث تشهد أشجار الفاكهة مرحلة اكتمال التزهير والاخصاب وبدايات العقد كما في المانجو، الزيتون، الموالح، النخيل والمتساقطات ، لافتا إلى أن تلك الفترة الحساسة يحدث خلالها تقلبات الربيع وتحتاج تركيز كبير لضمان استقرار سريان العصارة في الأشجار بعد موقف جفاف العصارة.

وأضاف «فهيم»، في بيان اليوم، أن المحاصيل الحقلية الشتوية كما في زراعات القمح ، الفول ، الفاصوليا ، البسلة الحبوب العطرية و الحمص تشهد مرحلة اكتمال مليء الحبوب وبدايات النضج للمحاصيل ما يجعلها تكون في حاجة ماسة لمركبات البوتاسيوم والسيتوكينين.

وفجر مستشار وزير الزراعة، مفاجأة بشأن محاصيل الخضر خاصة خضر الأنفاق مثل البطيخ الكنتالوب، الطماطم سوف تتعرض لصدمات حرارية تتسبب زيادة في معدلات التنفيل تساقط العقد الحديث أكثر كما حدث لها في الفترات الماضية، لافتا إلى أن الخضر الأرضية مثل البطاطس، البصل، الثوم وكذلك البنجر نموها متأخر وتحتاج أن تستكمل فترة نموها خلال فترة صعبة مناخيا.

أكد الدكتور محمد، أن المحاصيل الحقلية الصيفية حديثة الزراعة والشتل مثل الذرة والصويا وكذلك زراعات الخضر الصيفية المبكرة سوف تعاني من نقص فسفور حاد وضعف عام للنمو خلال الفترة المقبلة.