الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 07:10 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
كيف كان النظام الغذائي للبشر قبل اكتشاف الزراعة.. علماء يكشفون معلومات مثيرة ختام معرض وتريكس لتكنولوجيا تنقية وتحلية مياه الصرف بمشاركه 120 شركة عالمية سفينتان تحملان قمحا لمصر تواجهان تأخيرات في روسيا الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد «الاستعلامات»: «بلومبرج» تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري «البحث العلمي» تسترجع أمجاد الحشرات والطيور النافعة في التراث المصري القديم الحكومة: مركز لوجيستي ضخم لتخزين وتجفيف الحبوب بالتعاون مع بيلاروسيا إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التوصيات الفنية لتقليل الأضرار الناتجة عن إصابة الذرة الشامية بالحشرات وفد كوري يتابع برنامج إنتاج تقاوى الخضر بوزارة الزراعة غرفة القاهرة تستضيف وفد بيلاروسيا لدعم العلاقات الإقتصادية الثنائية شعبة الأجهزة المنزلية تكشف حقيقة تراجع أسعار المنتجات ورؤيتها المستقبلية

فرصة ذهبية لعقد الثمار في الفواكه.. تعرف على كيفية اقتناصها

الفاكهة
الفاكهة

أكدت بيانات إحدى محطات الأرصاد الجوية، استقرار درجات الحرارة نهارا بمعدلات 23 : 27 درجة مئوية خلال هذه الأيام و انخفاضها ليلا لمستويات بين 15: 13 درجة مئوية.

تفسير حالة الجو المرتقبة خلال الفترة المقبلة:

كشفت النتائج استمرار حالة الجو لمدة قد تصل إلى عشرة أيام وسط توقعات باستمرار ارتفاع درجات الحرارة حاليًا حتى دخول الأجواء الصيفية الحقيقية ، ما يعطي فرصة ذهبية لاشجار الفاكهة لإتمام عمليتي الإخصاب والعقد للثمار بشكل سليم بسبب ضيق الفارق بين درجات حرارة الليل والنهار.

النتائج الفسيولوجية للحالة الجوية:

أكد الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن أشجار الفاكهة من المانجو، زيتون، نخيل، موالح ومتساقطات الأوراق من الخوخ والمشمش والعنب والتي ستشهد استكمال موجات التزهير مرة واحدة لأن الأجواء ستكون إيجابية.

ناشد فهيم، المزارعين بضرورة الحفاظ على استمرار سريان العصارة لامداد النبات بعناصر هامة خلال هذه الفترة مثل كالسيوم ،بورون ، زنك والمولبيدنيوم وهي عناصر هامة لمرحلة التلقيح والاخصاب وتثبيت العقد إذ أنها مسئولة عن اوكسينات المرحلة الحالية في الأشجار .

توصيات لاقتناص الفرصة:

أوصى مستشار وزير الزراعة، بضرورة ضبط الري قدر الإمكان بتقليل الفترة بين الريات مع خفض كميات المياه المضافة في كل رية.

نصح مدير مركز معلومات تغير المناخ، بإضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم والبوتاسيوم فوسفيت، لافتا إلى أنها مركبات تعمل على استقرار الامتصاص وعدم ارتباكه في هذه الفترة المهمة.