السبت 4 مايو 2024 مـ 04:32 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الشوكولاتة تخفض الوزن.. دراسة صينية تكشف سر مادة الثيوبرومين

كشفت دراسة أجرتها جامعة تشنغتشو في الصين، أن الشوكولاتة تحمل فوائد عديدة نظراً لاحتوائها على مادة كيميائية تسمى "الثيوبرومين " وهي تتوفر في حبوب الكاكاو وتعتبر مضادة للالتهابات لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وتحمي الدماغ من مرض الزهايمر .

وأكد العلماء الذين أجروا الدراسة، أن الشيكولاتة تواجه تأثير ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم على الذاكرة والوظيفة الإدراكية، من خلال مادة الثيوبرومين مما يجعلها ايضاُ تحسن وظائف الدماغ والحالة المزاجية للإنسان وتحارب الاكتئاب .

وأوضح علماء الدراسة، لمجلة الأغذية الوظيفية، أن مادة الثيوبرومين تتميز بخصائص وقائية عصبية مما يمنع تلف الخلايا العصبية ويحسن الذاكرة الحركية والوظائف التنظيمية الإدراكية، وبالتالي فإن الشوكولاته لها فوائد متعددة مقارنة بالضرر الذي يلحق بجسم الإنسان عند تناولها .

كما اشار علماء الدراسة، إلى أن الشيكولاتة لها تأثير مميز في انخفاض وزن الجسم، لاحتوائها على مادة الثيوبرومين الذي يساعد على تكسير الدهون في جسم الإنسان ، علاوة على مساهمة تلك المادة على صحة الكبد ومرض السمنة .
وأجرى العالم دان واي وعدد من العلماء الآخرون دراسة على الفئران، وكشفت أن الثيوبرومين يؤدي إلى انخفاض وزن الجسم والكبد ويحسن صحته، فضلاً انها تعالج الالتهابات حيث تطلق مواد كيميائية في مجرى الدم أو الأنسجة المصابة ، كما أنه يؤدي إلى تأثير مضاد للالتهابات على أنواع مختلفة من الخلايا أبرزها البلعمية والغضروفية .