الخميس 9 مايو 2024 مـ 01:11 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كسوف الشمس يحجب هلال شهر شوال ورؤية عيد الفطر

كشف مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن الأسباب العلمية وراء ظاهرة كسوف الشمس والتي يشهد جزءًا من العالم ظهورها، الاثنين، الثامن من ابريل.

وأوضح في تقرير له ان كسوف الشمس، هو نوع من الكسوف يحدث حينما تكون الأرض والشمس والقمر على إستقامة واحدة، يكون خلالها القمر بين الأرض والشمس، ويكون في طور المحاق، مطلع الشهر القمري، حيث يلقي القمر بظله على الأرض، وفي حال التواجد في مكان ملائم يشاهد قرص القمر مظلمًا، ويحجب شعاع الشمس ويتحول النهار إلى ليل.

علاقة كسوف الشمس بهلال شهر شوال

أوضح تغير المناخ أن الجديد في كسوف الشمس غدا الاثنين، فهو أنه يتزامن مع إنقضاء شهر رمضان، وفيه يكون الكسوف كليًا في منطق معينة بالعالم، لكنه لن يكون كذلك في معظم الدول العربية ومن خلال هذه الظاهرة سيكون بالصعوبة بمكان مشاهدة القمر يوم الاثنين ليلة الثلاثاء فيكون شهر رمضان 30 يوما وبالتالي سيكون يوم 9 أبريل هو المتمم لشهر رمضان، و10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

تابع أنه فيما يتعلق بالدول التي سوف تتحرى هلال شهر شوال يوم الاثنين من الدول التي بدأت شهر رمضان في 11 مارس فإن رؤية الهلال في سماء يوم الثامن ابريل مستحيلة وذلك لغروب القمر قبل الشمس وحدوث إقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثون يومًا ليكون يوم الأربعا العاشر من ابريل عيدا للفطر في تلك الدول.

أفضل الأماكن لمشاهدة الكسوف

يستطيع من يعيش في المكسيك والولايات المتحدة وكندا رؤية الكسوف الكلي للشمس، أم المناطق بغرب أوروبا وبعض مناطق الولايات المتحدة وكندا فيمكنها رؤية الكسوف الجزئي للشمس.