الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 03:41 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محافظ الفيوم ووكيل وزارة الزراعة يناقشان الجهود المتبعة للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية

القمح والقطن وبنجر السكر والزراعات التعاقدية والأسمدة وكارت الفلاح والتقاوي والتعديات على الأرض الزراعية أهم الملفات علي طاولة محافظ الفيوم

أكد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم من خلال لقاءة مع المهندس مصطفى راشد وكيل وزارة الزراعة بالفيوم على أهمية النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، باعتباره أحد المحاور للاستراتيجية التنموية الهامة لمحافظة الفيوم وما تم تطبيقه من الأساليب الحديثة لترشيد إستهلاك المياه، والحصول على أعلى إنتاجية للفدان بكافة المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها على أرض المحافظة وخاصة المحاصيل الاستراتيجية، واستمرار جهود ضبط إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، وفتح قنوات اتصال مع المزارعين لحل مشاكلهم وتوفير احتياجاتهم الاستجابة لمطالبهم.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير الذي أعده المهندس مصطفى راشد، وكيل وزارة الزراعة الفيوم، بشأن الجهود والأنشطة التي نفذتها أجهزة وإدارات المديرية "خلال الفترة من مارس الماضي وحتى اليوم، والذي تضمن التقرير الإشارة إلى حصر التعديات.

وكذلك متابعه تقدم وخدمه وزراعة القطن، حيث تم زراعة أكثر من 15600 فدان، هذا ومن المنتظر زياده هذه المساحة بعد تقليع البنجر وحصاد القمح، حيث تبلغ المساحة الإجمالية المستهدف زراعتها داخل نطاق محافظة الفيوم أكثر من 20000 ألف فدان.

وعلى صعيد آخر شدد محافظ الفيوم على أهمية المرور الميداني على مزارع الإنتاج الحيواني والدواجن ومناحل العسل لمتابعة سير العمل بها ومراجعة تراخيص مزاولة النشاط، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة والمتمثله فى الطب البيطرى والتموين، كما تم تنفيذ زيارات ميدانية لشركه مصنع سكر الفيوم لمتابعة أعمال توريد البنجر والوقوف على مشاكل المزارعين والتنسيق مع المصنع لحل و تزليل كافة العقبات.

كما ناقش المحافظ أعمال مكافحة الآفات وضبط السوق المحلى للمبيدات وشدد على أهمية المرور على بعض الزراعات، وخاصة القطن وتنفيذ خطط المكافحة والتى أقرتها الوزاره، وكذلك متابعة وفحص كافة المحاصيل والتوصية بالعلاجات اللازمة، مع أهمية توفير الآلة والمبيدات اللازمه لأعمال المكافحة.

وتضمن التقرير أيضًا بيان ما تم توريده من محصول بنجر السكر لمصنع بالفيوم موسم 2023/2024، والتي بلغت أكثر من 173 ألف و 648 طن حتى نهاية الفترة المشار إليها، ويجري حاليًا متابعة توريد محصول القمح والتي بلغت كمية ٣٠٠ طن قمح بلدي محلى بصوامع طامية المساحات المتعاقد عليها والتي تم حصادها وبلغ ما تم حصاده أكثر من ٦٠٠٠ فدان من إجمالي المساحة المنزرعة قمح هذا العام، والتي بلغت نحو ١٧٢٠٠٠ فدان ومن المتوقع إنتاجه وتوريده بالمواقع التخزينية بالفيوم نحو ٢٢٠٠٠ ألف طن تقريبا طن داخل وخارج المحافظة.

وعلى جانب آخر شمل التقرير الإشارة إلى حصر ومتابعة حركة توزيع الأسمدة من بداية الموسم والتي نهاية الموسم الشتوي فى ٣١/٣/٣٠٢٤ ألف جوالًا شملت ( 13695.1 يوريا و 5120.8نترات)، في حين قامت إدارة الأراضي والمياه بالتنسبق مع الرى بفحص عدد من شكاوى المواطنين فيما يتعلق ببعض المساقي والترع.

ووجه محافظ الفيوم بعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة بالفعل والتي سيتم زراعتها وتحديد الاحتياجات المائية لوضع المقنن المائي لكل محصول.

وأكد راشد فى تقريره أنه تم عمل غرفة عمليات ووضع خطة عمل خلال المرحلة المقبلة للتصدي بالمنع فى المهد لأى حالات تعدى على الأرض الزراعية خلال فترة أجازه عيد الفطر المبارك، وقد واصلت إدارة حماية الأراضي الزراعية في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية حيث تمكنت من تنفيذ إزالة 125 حالة تعدي على الأرض الزراعية خلال الفترة المذكورة، بإجمالي مساحة 12 سهم و2 قيراط و5 فدان بقرى المحافظة، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن، فضلًا عن المشاركة مع الجهات التنفيذية في موجة الإزالات الجاري تنفيذها بنطاق المحافظة.

وفيما يتعلق بمنظومة كروت الفلاح، فقد بلغ إجمالي الحالات المسجلة 251814 وتم توزيع 195000 كارت، كما تضمن التقرير استعراض جهود وأنشطة الإدارات الزراعية والجمعيات الزراعية.

كما وجه محافظ الفيوم على اهميه ودور قطاع الزراعة فى ضبط الأسواق وتوفير ما يحتاجه المواطن من الغذاء متابعه توفير الخضار والفاكهة والمواد الغذائية من اللحوم والاسماك ومنتاجات الالبان وضبط الأسعار لتخفيف الاعباء على المواطن المصرى.

موضوعات متعلقة