الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:41 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تكنولوجيا الأغذية يصدر نصائح هامة قبل تناول كحك العيد

ترتبط الأعياد دائما بتناول الكعك ومشتقاته سواء المصنعة بالمنازل، أو التي تقوم الأسر المصرية بشرائها من الخارج، وعلي الرغم من أن الكعك من الأطعمه التي تلقي إقبال كبير من كل الفئات إلا أنه لابد من مراعاه بعض الأمور أثناء تناوله.

قال الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية أنه من أهم مظاهر الإحتفال بالعيد تناول الكعك بأنواعه المختلفة (كعك ساده والمحشو بحشوات عديدة منها المكسرات والملبن والعجمية) وكذلك تناول البسكويت والبيتي فور والغريبة كما هو معروف منذ القدم.

وقدم الدكتور شاكر أهم النصائح لتناول كعك العيد بشكل آمن:

يفضل شراء كعك العيد من مصادر موثوق منها أو تصنيعه منزلياً كنوع من البهجة و إدخال السرور والسعادة على الأسرة و الإحتفال بإنتظار العيد.

يفضل شراء الكعك ذو الحجم الصغير حيث يحتوي علي سعرات حرارية أقل، مع العلم أنه في الطبيعي تحتوي الكعكه الواحدة علي سعرات حرارية تتراوح ما بين ٢٠٠- ٢٥٠ وقد تزيد أو تقل علي حسب المكونات الداخلة فى التصنيع والحشو والوزن، وأن احتياجات الشخص البالغ الصحي ٢٠٠٠- ٣٠٠٠سعر حراري / يومياً.

يفضل تناول الكعك المصنع بالسمن البلدي والكعك المحشو بالمكسرات أو العجوة نظراً لقيمته الغذائية العالية حيث يحتوي علي الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن والالياف الغذائية.

يفضل تقديم الكعك والبسكويت و خلافه في أطباق صغيرة مثل طبق فنجان القهوة أو الشاي وكذلك عند التزيين يستخدم قليل من السكر أو بدونه لتقليل السعرات الحرارية المتناولة، ويجب تناول قطعة أو قطعتين من الكعك أو قطعة كعك مع قطعة أخري حسب الرغبة.

يجب تناول الكعك بعد أي من وجبتى الإفطار و الغذاء وتكون الوجبة محتوية علي البروتين و الألياف الغذائية والتى يتم الحصول عليها من بعض الخضروات مثل الخس والجرجير لتسهيل عملية الهضم و كذلك للشعور بالشبع.

يجب شرب الماء بكثره بالإضافة إلي تناول مشروبات تساعد علي الحرق، وكذلك تخفض من مستوي سكر في الدم مثل القرفه باللبن والحلبه، وهناك مشروبات اخري مثل الشاي الأخضر و الزنجبيل والليمون.

يجب ممارسة الرياضة علي الأقل رياضة المشي لمدة نصف ساعة في أيام تناول الكعك كنوع أيضاً من مظاهر الإحتفال بالعيد و المساعدة علي التمثيل الغذائي و زيادة الحرق.