الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 08:09 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نحل العسل.. قواعد انشاء المناحل بالأراضي الزراعية الجديدة

أوضح الدكتور محمد فتح الله رئيس قسم بحوث النحل بمعهد وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، أن إنشاء المناحل وتربية نحل العسل بالأراضي الجديدة والمستصلحة، تساعد على توافر الحشائش والغطاء الأخضر والتنوع النباتي اللازم لنجاح المشروعات الزراعية، كما أن ذلك يمنح الطائفة القوة ويساعد على ارتفاع درجة مناعتها.

وأكد فتح الله خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية ، أن تساقط الأمطار يعزز فرص نمو الحشائش المتنوعة، التي تفيد طائفة نحل العسل، كما أن خلو الأراضي الجديدة والمستصلحة من الأمراض يعزز مناعة طائفة النحل، على عكس المناطق التقليدية التي يتزاحم فيها النحل وتتعدد فيها الأمراض المختلفة.

وأشار فتح الله ، أن إنشاء المناحل وتربية نحل العسل في الأراضي المستصلحة حديثًا، أن ذلك يسهل التعامل مع أعداء النحل وفى مقدمتها ذئب النحل، مؤكدًا عدم انتشارها بشكل كبير، مما يسهل التعامل معها.

وأكد فتح الله أنه عند الرغبة فى تربية أو إنشاء طولئف النحل يجب اختيار الموقع المناسب لإنشاء المناحل، لافتا إلى اهمية أن يتوسط المناطق الزراعية، التي يتوافر فيها نباتات مرعى يمكن للنحل الاستفادة منها، حيث يساعد ذلك على تعزيز قدرات الطائفة، ويضاعف من درجة قوتها ومناعتها، وذلك نظرًا لتنوع مصادر التغذية البروتينية التي تحتاج إليها.


ولفت فتح الله إلى أهمية اختيار السلالة المناسبة لطبيعة النشاط، والأهداف التي يسعى المربي لتحقيقها، ومنها إنتاج العسل، أو إنتاج غذاء الملكات وجمع حبوب اللقاح، أو إنتاج الطرود، لافتًا إلى أن لكل منها سلالة مختلفة، مشيرا إلى التعامل مع مصدر موثوق، للحصول على سلالة جيدة وخالية من الأمراض، وضمان وجود ملكة جيدة وصغيرة السن، وتم تلقيحها في وقت قريب، للحصول على طائفة قوية، والوصول لإنتاج خلية كاملة.