السبت 18 مايو 2024 مـ 07:15 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسعار الجزر في أوكرانيا تهبط لمستويات تاريخية

أفاد محللو سوق الخضروات الأوربية أن هناك انخفاضا تدريجيا في أسعار الجزر داخل أوكرانيا خلال فترة الربيع الجاري.

وبلغت أسعار الجزر ما بين 8 إلى 10 هريفنا أوكرانية لكل كيلوجرام، أي ما يعادل 20 سنتًا أمريكيًا فقط وفقًا لأحدث أسعار الصرف، ويذكرنا هذا السعر بأرقام عام 2020، حيث تم تسعير الجزر بـ 17 سنتًا أمريكيًا فقط للكيلوجرام الواحد في نفس الفترة تقريبًا.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الحفاظ على مخزون الجزر حتى شهر مايو يمثل تحديًا للعديد من المنتجين، ويُنظر في أوكرانيا إلى الجزر على أنه أحد أكثر الخضروات صعوبة في تخزينها على المدى الطويل. وبالتالي، ترتفع أسعار الجزر الأوكراني تدريجيا في نهاية أبريل ومايو. وبحلول أواخر شهر مايو، تميل الأسعار إلى الاستقرار أو الانخفاض مع تدفق الجزر المبكر من المحصول الجديد.
ومع ذلك، يشهد هذا الموسم زيادة في إمدادات الجزر، مما دفع خبراء السوق إلى توقع انخفاضات أخرى محتملة في الأسعار مماثلة لتلك التي شهدناها في عام 2020.
ولا تزال الصورة غامضة بشأن تمكن المزارعين في المناطق الجنوبية غير المأهولة وغير المحتلة في أوكرانيا من استئناف زراعة الخضروات المبكرة، وهو العامل الذي سيؤثر بشكل كبير على آفاق انتعاش الأسعار في مايو الجاري.
وعلى الرغم من الأسعار المنخفضة نسبياً، لم تشارك أوكرانيا في تصدير كميات كبيرة من الجزر بسبب أمور تتعلق بالجودة بالإضافة إلى الافتقار للخبرة القطاعية، وبالنسبة للعديد من المزارعين المحليين، كان الموسم السابق بمثابة أول مشروع لهم في زراعة الجزر.