الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 07:34 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

موجة غلاء تواجه أسعار البطاطس في أوكرانيا.. تفاصيل

ارتفعت أسعار البطاطس بالجملة في السوق الأوكرانية مرة أخرى هذا الأسبوع، وفقًا لتقارير صادرة عن الاتحاد الأروبي. ووفقاً للرصد اليومي، تباع البطاطس اليوم بسعر يتراوح نصف دولار إلى 670 سنتا أمريكيا وهو ما يزيد في المتوسط ​​بنسبة 12% عما كان عليه في نهاية أسبوع العمل السابق.

ونتيجة لذلك، أصبحت أسعار البطاطس في السوق المحلية لأوكرانيا أغلى بأربع مرات في المتوسط ​​مما كانت عليه في نفس الفترة من عام 2023. علاوة على ذلك، فإن معظم اللاعبين الرئيسيين في السوق واثقون من زيادة الأسعار في هذا القطاع، ويتغذى نمو الأسعار على المعلومات المتعلقة بالنقص المحتمل في البطاطس عالية الجودة المخزنة قبل نهاية الموسم الحالي.

ووفقا للمزارعين الأوكرانيين، كانت إمدادات البطاطس المحلية محدودة في وقت الحصاد بسبب انخفاض الإنتاج نسبيا في العديد من المناطق، كما أبلغوا عن مشاكل تتعلق بجودة البطاطس المحلية، وارتفاع أسعار البطاطس يحفز الواردات في الوقت الحالي تدخل البطاطس البولندية السوق الأوكرانية.

أما أسعار البطاطس في بولندا فهي أقل بنسبة 20٪ على الأقل مما كانت عليه في أوكرانيا ومع ذلك، ونظرًا لزيادة نشاط مستوردي البطاطس الأوكرانيين، بدأت أسعار البطاطس في الارتفاع في بولندا أيضًا.

وكما لاحظ اللاعبون الرئيسيون في السوق، فإن مخزون البطاطس عالية الجودة في المزارع الأوكرانية محدود للغاية في الوقت الحالي، بينما يستمر الطلب على هذه المنتجات في الزيادة.

موضوعات متعلقة