الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 02:21 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة يعلن فتح أسواق المغرب أمام البطاطس وكندا لـ«الفراولة الطازجة»

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن فتح أسواق المملكة المغربية أمام البطاطس المصرية والأسواق الكندية أمام الفروالة، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لفتح الأسواق الدولية الجديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية.

يأتى ذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة فتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية لدعم الاقتصاد الوطني بالمزيد من الاحتياطى النقدي الأجنبي.

جاء ذلك بناءً على تقرير تلقاه الوزير، من الدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي المصري بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، يفيد بنجاح الحجر في فتح السوق المغربى أمام البطاطس المصرية، حيث قامت السلطات الزراعية في المملكة المغربية (ONSSA) بإخطار الحجر الزراعي المصري بالموافقة رسمياً على فتح السوق المغربى أمام صادرات مصر الزراعية من البطاطس، والبدء فعليا في التصدير.

كما أفاد التقرير أيضًا نجاح الحجر في‎ فتح السوق الكندى أمام صادرات مصر من الفراوله الطازجة لأول مرة، ‎حيث تم الانتهاء من جميع إجراءات فتح أسواق كندا أمام صادرات الفراولة، واستيفاء جميع الاشتراطات الفنية الخاصة بالجانب الكندى، الأمر الذي يعزز من مساهمة القطاع الزراعي في الدخل القومي المصري.

وجاري اتخاذ الاجراءات اللازمة في استمرار فتح الأسواق الدولية الأخرى أمام المنتجات الزراعية المصرية، والتي أصبحت تغزو معظم أسواق العالم، وعليها طلبا متزايدا من كل الدول نظرا لجودتها العالية، واتباع كافة إجراءات وشروط الصحة النباتية للدول المستوردة.


جدير بالذكر أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد أعلن أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت مبلغ كمياتها الـ 2.2 مليون طن منتجات زراعية بما يعادل حوالى 1.5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق رغم الظروف العالمية والمنطقة التى تؤثر على سلاسل الأمداد والتوريد، وكذلك قيام الدولة المصرية بوقف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلى، كما تجدر الإشارة إلى أن الصادرات الزراعية تعد ثاني أكبر مصدر للدخل القومي المصري حالياً من النقد الأجنبي، وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.