الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 02:51 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«وقاية النباتات» يقدم تقريرا لجهوده لتطوير ودعم القطاع الزراعي.. تفاصيل

مدير معهد وقاية النباتات
مدير معهد وقاية النباتات

أصدر معهد بحوث وقاية النباتات تقريرا يشتمل على أهم أنشطته عن شهر مارس 2024.

جاء ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتطوير التقنيات وتقديم الحلول المبتكرة لمكافحة الآفات وتحسين كفاءة الموارد الزراعية لتحقيق نتائج مبشرة في تحسين إنتاجية المحاصيل وتقليل المخاطر البيئية، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.


وأشار التقرير، إلى مشاركة المعهد بجناح في معرض «خير مزارعنا لأهالينا»، والذي قام بافتتاحه وزير الزراعة ومحافظ الجيزة، تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمحاربة الغلاء، بعرض منتجات النحل المختلفة التي ينتجها ويوزعها المعهد.


وفي إطار متابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية لمركز البحوث الزراعية في الكشف المبكر عن الآفات وأحدث الوسائل العلمية والبرامج المتكاملة لمكافحتها، استقبل وقاية النباتات رئيس مركز البحوث الزراعية في أول زيارة له بعد توليه المسئولية حيث تم تقديم نظرة شاملة حول التقنيات المستخدمة في حماية النباتات لتعزيز الإنتاجية الزراعية دون التأثير السلبي على البيئة.


وفي سياق متصل، كثف معهد بحوث وقاية النباتات كافة أشكال الدعم الفني للمهتمين بالتدريب على المشاريع الصغيرة، صرح الدكتور أحمد عبد المجيد مدير المعهد أن مشاريع تربية النحل وإنتاج الحرير تشهد نموًا واهتمامًا متزايدًا، حيث إنها تعزز الاقتصاد المحلي، تحافظ على التنوع البيولوجي، وتوفر فرص عمل في القطاع الريفي. و تقدم وزارة الزراعة المصرية متمثلة في وقاية النباتات سياسات داعمة لتشجيع وتوفير المعلومات التقنية والتدريب و تعزيز البحث وتطوير تقنيات إنتاج أكثر كفاءة لضمان استدامة هذه الصناعات في المستقبل. واشار لتقديم المعهد برامج تدريبية تحت عنوان "اعمال النحالة" بفرع القناطر الخيرية- محافظة القليوبية و "تربية دودة الحرير التوتية كأحد المشاريع التنموية" بفرعه بمحافظة الشرقية، كسلسلة من البرامج في جميع المحافظات.


وأشار تقرير وقاية النباتات للدور الإرشادي للمعهد كجزءً أساسيًا من البنية التحتية الزراعية يوفر المعلومات والتدريب والمشورة اللازمة للمزارعين، فبفضل الخبرات والمعرفة الفنية التي يقدمها باحثو المعهد، يتمكن المزارعون من تحسين إنتاجيتهم وحماية محاصيلهم وتحسين جودتها، حيث نفذ الباحثون مدارس حقلية و ندوات إرشادية على محاصيل القمح و البصل و البنجر و الموالح بمحافظات الدقهلية و كفر الشيخ و الإسكندرية والشرقية والاسماعيلية ، فضلا عن المشاركة في الفرق الإرشادية التابعة لمركز البحوث الزراعية في جميع المحافظات.


ولفت التقرير إلى تعظيم الاستفادة من مُكونات المعهد للمحافظة على الأمن الغذائي القومي و ذلك بفحص الشتلات و الرسائل و متابعة المزارع، حيث قام المعهد بفحص728,834 شتلات فراولة وونباتات زينة وتوت ونباتات الموز و1770 مرستيم درنة بطاطس وموز بمكون مكافحة أفات النباتات الطبية و العطرية والزينة، وتتضافر جهود باحثي وقاية النباتات في التخصصات المختلفة كحائط صد للكشف على الواردات الزراعية و منع دخول أي آفة خارجية لمصر حيث تم فحص 5 عينة حجرية و6 عينة للشركات و 11 عينة بيتموس، فضلا عن تعريف العينات للباحثين بمكون تعريف الحشرات و من ناحية أخري، واستكمالا لدور المعهد الريادي في مجال صناعة النحل في مصر والدول العربية، تم تحليل 36 عينة أعسال وفحص 80022 طرد نحل لاستخراج شهادات صحية لها.


تعتبر هذه الأنشطة والإنجازات مؤشرًا واضحًا على التزام وقاية النباتات في العمل نحو تعزيز وحماية النباتات وتعزيز الزراعة المستدامة. من خلال البحث والتدريب والتوعية والتعاون، يساهم المعهد في تحقيق تقدم ملموس في مجال وقاية النباتات وتعزيز الأمن الغذائي والاستدامة البيئية.