الأرض
الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 05:29 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أصحاب كبري شركات إنتاج البيض: لدينا عجز في قطاع الأمهات البياض

«الأرض» تنشر أسباب إنخفاض أسعار الدواجن.. وارتفاع بيض المائدة

إنخفاض أسعار الدواجن وارتفاع بيض المائدة
إنخفاض أسعار الدواجن وارتفاع بيض المائدة

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه لدينا مشكلة كبيرة في إنتاج البيض، ويرجع السبب في ذلك كما قال أصحاب كبري شركات إنتاج البيض إلى أن هناك عجز في قطاع الأمهات البياض.

وأوضح «عبدالعزيز»، خلال تصريح لموقع «الأرض»، أن صناعة الدواجن مقسمة إلى قطاع الجدود والأمهات وتنقسم إلي قسمين أمهات التسمين والبياض، ثم المجازر والمفرخات ومصانع الأعلاف، وكل هذه الأقسام كانت من المفترض أن تؤدي إلى اكتفاء ذاتي من الدواجن البياض والذي يصل هذا الاكتفاء إلي ٦٠٠ ألف أم، ولكن لا يوجد في مصر إنتاج سوي ٢٩٠ ألف أم، أي هناك عجز ٣١٠ أم، مما يؤثر علي إنتاج الأم البياض، لذلك مازال هناك مشكلة في قطاع البيض، علي الرغم إنخفاض أسعار العلف.

إنتاج ٣٠ بيضة لا يتعدا ١١٠ جنيه داخل المزارع والتجار تتطرحها ب ١٥٧ جنيه

ولفت رئيس شعبة الدواجن إلي أن تحتاج كرتونه البيض إلى ٥ كيلو علف مع بعض المصروفات ويكون إجمالى التكلفة لا يتعدا ال ١١٠ جنيه، لماذا يصل سعرها ١٥٧ داخل المزرعة، والإجابة هي أن الدواجن المنتجة لا يزيد إنتاجها عن ٦٠٪ وهذا يسبب عجز، برغم من أن كل الدواجن تتغذا علي ١١٠ جرام لكن انتاجيتها ضعيفة.
وبحسب تصريحات أصحاب الشركات المنتجة لبيض المائدة بأن هناك احتمالية لانخفاض الأسعار في ظل إنخفاض أسعار الأعلاف.

وتابع: بالنسبة للتسمين فإن إنتاجنا متوافق مع استهلاكنا خاصة وأن القوي الشرائية حالياً ضعيفة والطلب يقل نظراً لانشغال المواطنين بإتجاهات أخري فيقل الطلب علي الطعام وتصبح القوي الشرائية ضعيفة، لذا نجد إنخفاض في أسعار الدواجن في الأسواق.