الأحد 19 مايو 2024 مـ 09:23 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انهيار أسعار الخضراوات في المغرب.. تفاصيل

انخفضت أسعار الخضراوات في المغرب مؤخرا بشكل ملحوظ حيث تتراوح تكلفة الخضار المتنوع بين 3 إلى 5 دراهم باستثناء البازلاء.

وأصبحت أسعار الخضروات بما فيها الطماطم والبطاطس في متناول الجميع بعد أشهر من التضخم، علاوة على ذلك، فإن هطول الأمطار الأخير في جميع أنحاء البلاد قد يؤدي إلى انخفاض إضافي في الأسعار.

وبحسب الإحصائيات المحلية، تتراوح أسعار البطاطس والبصل في البلاد ما بين 3 إلى 6 دراهم للكيلو، والطماطم والجزر بنحو 5 إلى 6 دراهم للكيلو، أما الباذنجان والخيار والقرع الأخضر فيتراوح سعرهما من 6 إلى 6 دراهم للكيلو، فيما تمثل البازلاء استثناءً إذ يتراوح سعرها بين 8 و12 درهمًا للكيلو.

ويأتي هذا الانخفاض في الأسعار بعد فترة من التضخم ويمكن أن يعزى إلى الظروف المناخية الأخيرة والعوامل الاقتصادية، مما يتيح للمستهلكين خيارات أكثر سهولة لشراء الخضروات.

وعلق رياض أوحتيتا الخبير الزراعي المغربي: "تعود أسباب هذا التراجع إلى تسويق الكميات التي كانت موجهة للتصدير داخل السوق الوطنية؛ وذلك على خلفية قرار رفع موريتانيا الرسوم الجمركية إلى 100 في المائة على الشاحنات المغربية”، مضيفا أن “الأسباب الأخرى التي لا تقل أهمية هي مناخية بالضرورة".

وأوضح أوحتيتا: "الانخفاض عادة ما يكون في هذه الفترة من السنة، فخلال السنوات الثلاث الأخيرة كانت موجة الصقيع تدوم لفترة طويلة، ونحن نعرف أن درجة الحرارة تساعد على نضج المزروعات”، لافتا الانتباه إلى أن “احتجاجات المزارعين بكل من فرنسا وإسبانيا وألمانيا هي أيضا لها دور في هذا الانخفاض، إذ صاروا يرفضون منافسة المنتج المغربي نظرا لارتفاع كلفة الإنتاج بأوروبا، وبالتالي لم تذهب بعض الشاحنات".