الإثنين 20 مايو 2024 مـ 12:42 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة الصينية تعلنها..

لأول مرة.. زراعة القمح المعدل وراثياً لزيادة المحاصيل الزراعية

زراعة القمح المعدل وراثياً لزيادة المحاصيل الزراعية لأول مرة
زراعة القمح المعدل وراثياً لزيادة المحاصيل الزراعية لأول مرة

أعلنت وزارة الزراعية الصينية، لأول مرة سلامة نوع معدل وراثيا من القمح، في الوقت الذي أقرت فيه حكومة بكين، ولكن بحذر، زراعة القمح المعدل وراثياً لأغراض تجارية لمحاصيل غذائية بعد إدخال تغييرات في خصائصها الوراثية.

وواصلت الصين إصدار عدة موافقات على بذور الذرة وفول الصويا المعدلة وراثيا عالية الإنتاج والمقاومة للآفات لضمان أمنها الغذائي، لكنها لا تزال تستخدم ببطء وحذر بسبب مخاوف من أثرها على الصحة والمنظومة البيئية.

ووافقت وزارة الزراعة، منذ ساعات، أيضًا على نوع جديد من الذرة المعدلة جينيًا بصفات مقاومة للحشرات والآفات، بالإضافة إلى نوع معدل وراثيًا من الذرة عالي الإنتاجية.

طرق الزراعة بتقنيات التعديل الوراثي:

  1. إحداث تغيير من خلال إدخال عوامل وراثية وجينات غريبة على نبات ما
  2. تعديل عوامل وراثية قائمة بالفعل لتحسين أدائها

ويعتبر العلماء الطريقة الثانية أقل خطرًا من إدخال جينات غريبة.

المحاصيل المعدلة وراثياً في الصين

وتستورد الصين في الأغلب محاصيل معدلة وراثيًا بإدخال جينات غريبة مثل الذرة وفول الصويا كعلف للحيوانات، وتزرع عدة أنواع غير معدلة وراثيًا بجينات غريبة للاستهلاك الغذائي. ولا يزال بعض المستهلكين الصينيين قلقين إزاء سلامة محاصيل الغذاء المعدلة وراثيًا.

ويُنظر إلى الموافقة على القمح المعدل وراثيا بدون جينات غريبة والمقاوم للأوبئة على أنها إنجاز، إذ إن هذا المكون الغذائي المستخدم في صنع المعكرونة والخبز يُزرع على الأغلب في الصين للاستهلاك الغذائي. والصين هي أكبر منتجي القمح ومستهلكيه في العالم.