الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:18 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

استعدادا لعيد الاضحى المبارك.. شروط اختيار الأضحية

يستعد المسلمون الراغبون في تعظيم شعائر الله بالنحر خلال أيام عيد الأضحى المبارك لشراء الأضاحي تمهيدا لذبحها من بعدصلاة العيد وتقدم جريدة الأرض شروط اختيار الأضحية وفقا لتوصيات خبراء الطب البيطري طبقا للشرعية الإسلامية.

قال الدكتور هاني التمساح الطبيب البيطري بالدقهلية أن هناك عدة اعتبارات هامة يجب الالتزام بها عند شراء الأضاحي سواء من الأهالي أو شركات الإنتاج الحيواني.

أضاف التمساح في تصريحات خاصة لجريدة الأرض، من المهم أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام أي الماشية التي تؤكل لحومها وشحومها والمعروفة بمواشي الأضاحي سواء كانت أبقار أو جاموس أو خراف أوماعز أو الإبل.

أوضح الطبيب البيطري أن السن لا بد وان تكون الأضحية مستوفية لشروط السن، بمعنى الإبل تكون خمس سنين، البقر والجاموس لا تقل عن سنتين، الضأن وهي الأغنام من الخراف والناعز في بعض الأقوال تقول لك إنها لا تقل عن سنة، وفي بعض الأقوال تقول ألا تقل عن ستة شهور لكن بشرط أن تكون كبيرة الحجم ودسمة.

أن تكون ملك للمضحي شراها من ماله الحر بمعنى لا يجوز الأضحية بالقسط أو السلف كما يمكن الأضحية عن شخص آخر بالإذن كما تفعل بعض الجهات والمؤسسات.

أن تكون خالية من الثمانية عشر عيبا المحددين في الدين ومن أشهرهم أنهت تكون سليمة غير مريضة،ولا جريحة، غير عوراق، بمعنى ان تكون فقدت عين واحده أو عمياء اوعرجاء، تكون سليمة اللسان، سليمة الأذن، سليمة الضرع سليمة الذيل، نشيطة حيوية غير هزيلة ولا ضعيفة تكون أكملت المواصفات الصحيحة للذبح.