الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:14 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

المغرب في طريقه لتحطيم الرقم القياسي لصادرات الهليون

صادرات الهليون من المغرب
صادرات الهليون من المغرب

يستعد المغرب لتجاوز رقمه القياسي في صادرات الهليون الطازج للموسم الرابع على التوالي.

ومن اللافت للنظر أن الدولة قد صدرت بالفعل كمية أكبر من الهليون في الأشهر الأولى من الموسم الحالي (حتى مارس 2024) مقارنة بالفترات المماثلة من السنوات السابقة.


وفي الفترة ما بين نوفمبر 2022 ومارس 2024، نجح المصدرون المغاربة في إرسال 320 طنا من الهليون، متجاوزين رقم الموسم السابق البالغ 260 طنا لنفس الإطار الزمني. ومع بقاء ثلاثة أشهر على موسم التصدير الجاري، فإن المغرب في وضع جيد لتحقيق إنجاز جديد في شحنات الهليون.


من الجدير بالذكر أن المغرب عزز بشكل مطرد صادراته من الهليون الطازج في السنوات الأخيرة، على الرغم من أن الكميات الإجمالية ظلت متواضعة.


علاوة على ذلك، فإن موسم توريد الهليون المغربي يتوسع تدريجيا، وبينما تم الوصول إلى مستويات الذروة تقليديًا بين يناير ومارس، فقد شهد العامان الماضيان معدلات مبيعات مرتفعة بشكل مستمر حتى نهاية مايو.


يستهدف المغرب في الغالب سوق الاتحاد الأوروبي لصادراته من الهليون، مستفيدًا من البداية المبكرة لموسمه لاكتساب ميزة تنافسية.


وتبرز إسبانيا باعتبارها المستورد الرئيسي للهليون المغربي حيث تستخدمه محليا، كما تعيد تصديره إلى دول أخرى.


ومع ذلك، فقد تغير مشهد تصدير الهليون المغربي هذا الموسم، حيث ظهرت بلجيكا باعتبارها المتلقي الرئيسي لأكثر من نصف الشحنات، وتمثل إسبانيا ثلثا آخر من الصادرات، في حين تم توزيع كميات أقل على فرنسا وهولندا والمملكة المتحدة.


ويستكشف المغرب أيضًا أسواقًا بديلة في الشرق الأوسط لزراعة الهليون، وعلى الرغم من أن الصادرات إلى هذه المنطقة لا تزال متواضعة نسبيا، فقد تم إحراز بعض التقدم.


على سبيل المثال، تم إرسال حوالي 100 كجم من الهليون إلى البحرين في موسم 2021/22، وكمية مماثلة إلى قطر في موسم 2022/23. شهد هذا الموسم الحالي قيام المغرب بتصدير 1.7 طن من الهليون إلى الأردن.