الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:04 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

رغم تضاعف سعره 3 مرات.. الثوم المصري أرخص من المنافسين

موسم الثوم المصري على وشك الانتهاء في وقت أبكر من المعتاد، ويرجع ذلك إلى نضوب المخزونات مع ارتفاع الطلب العالمي، وفقا لرالف نخال من شركة تومنا المتنامية.

يقول رالف: "انتهى موسم الحصاد في شهر أبريل ونقوم حاليًا بشحن الثوم الجاف. ويبدو أننا سنتوقف قريبًا جدًا، فالإمدادات قليلة جدًا".

بدأت مصر الموسم بنصف مساحة الثوم المعتادة فقط، مقارنة بالموسم السابق. وبالمثل، كان العرض العالمي منخفضاً هذا الموسم، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار. ويقول رالف: "لقد تضاعفت الأسعار أكثر من ثلاثة أضعاف منذ بداية الموسم. والسبب الرئيسي في ذلك هو قلة المساحة المزروعة في مصر، إلى جانب انخفاض المعروض من الثوم وارتفاع الأسعار في إسبانيا، فضلاً عن محدودية واردات الثوم الصيني إلى مصر."

على الرغم من ارتفاع سعر الثوم المصري بشكل كبير، إلا أنه لا يزال أرخص من المنافسين. فهو على سبيل المثال أرخص من الثوم المستورد من إسبانيا أو المكسيك أو الأرجنتين، وفقًا لرالف.

ويضيف رالف أنه في مواجهة العرض المحدود هذا الموسم، لجأ المشترون الأوروبيون إلى شراء الثوم المصري، وحافظت السوق الأوروبية على ارتفاع الطلب بشكل مطرد طوال الموسم.

ويتوقع المنتج زيادة في مساحة الثوم المصري اعتبارا من الموسم المقبل ويضيف: "لكن كل ذلك يعتمد أيضا على تكلفة الإيجار والأسمدة والبذور. فزراعة الثوم باهظة الثمن مقارنة بالإنتاج".