الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:50 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السفير الروسي: إقبال من المواطنين الروس على الموالح والثوم والبطاطس المصرية

أكد جيورجي بوريسينكو سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة ان هناك رغبة حقيقية في زيادة وتعميق التعاون مع مصر في كافة المجالات، مشيداً خلال لقاءه السيد القصير وزير الزراعة بجودة المنتجات الزراعية التي تستوردها روسيا من مصر واهمها الموالح والبطاطس والثوم حيث تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين الروس وتتمتع بسمعه جيدة في الأسواق الروسية كما يرغب الجانب الروسي في ان تكون المنتجات المصرية بديلا عن منتجات بعض الدول الاخرى السفير الروسي .

من جانبه أكد السيد القصير وزير الزراعة على أهمية تعميق هذا التعاون ‏ ‏خاصة في ظل العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية بين مصر وروسيا، مشيرا الى أهمية التعاون في مجال البحوث الزراعية وتبادل الخبرات والاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني والداجنى فضلا عن تطور صناعه الدواجن خاصة بعد اعلان منظمة صحة الحيوان العالمية بخلو 30 منشأة مصرية من انفلونزا الطيور.

القصير طلب من السفير الروسي بحث امكانية الاستفادة من تطور صناعة الدواجن فى مصر، لافتا الى أن الموالح المصرية تحتل حاليا المركز الأول عالميا في التصدير وزير الزراعة ومصر هى بوابة التعاون مع افريقيا.

وأكد ‏أيضا على رغبة الجانب المصري الاستفادة من الخبرة الروسية في مجال انتاج التقاوي وتحسين السلالات وعلى أهمية استمرار مناقشة الموضوعات المشتركة بين البلدين وتشكيل لجنة فنية زراعية مشتركة بين الجانبين مهمتها متابعة تنفيذ أوجه التعاون المتفق عليه.

واعرب عن رغبته في زيارة وزير الزراعة الروسي للقاهرة للاطلاع على النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليا والبنية التحتية في هذا المجال الهام كما تمنى زيارة وزير الزراعة المصري لموسكو والاطلاع على النهضة الزراعية الروسية.

‏حضر اللقاء د عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ‏والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة و‏نيوكلاي اسلانوف المستشار التجاري بالسفارة ‏ ‏والجدير بالذكر أن هنا طفرة في حجم التبادل التجاري في مجال الحاصلات الزراعية كما أن روسيا أكبر مستورد للبطاطس المصرية.