الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:09 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

تايلاند ستصدر 800 ألف طن من زيت النخيل في 2024

زيت النخيل
زيت النخيل

تخطط تايلاند لتصدير 800 ألف طن من زيت النخيل الخام هذا العام في محاولة لتحقيق الاستقرار في أسعار جوز النخيل الطازج المنتج محليا.


وقال واتاناساك سور يام، المدير العام لوزارة التجارة المحلية، إن الأسعار المحلية لجوز النخيل الطازج المنتج محليا استمرت في الارتفاع، متجاوزة 5 باهت للكيلوجرام الواحد بعد انخفاض حاد في أبريل ومايو بسبب زيادة المعروض في البلاد.
وأضاف أن الوزارة لديها خطة لمزيد من الصادرات لتقليل العرض الزائد، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في تعزيز أسعار جوز النخيل.


وصدرت تايلاند حوالي 400 ألف طن من زيت النخيل الخام في النصف الأول من هذا العام، ومن المتوقع أن يصدر نفس الحجم في النصف الثاني من العام.


ويبلغ الطلب على زيت النخيل الخام للاستهلاك المحلي 110.000 طن، و120.000 طن لإنتاج وقود الديزل الحيوي، و800.000 إلى 900.000 طن للصادرات، مع الهند باعتبارها السوق الرئيسية. تمتلك تايلاند 300 ألف طن من احتياطي زيت النخيل الخام.

ووفقا للسيد واتاناساك، يمكن لزيت النخيل الخام من تايلاند المنافسة في السوق العالمية حيث أن مستويات الأسعار المحلية والعالمية متشابهة: السعر الحالي لزيت النخيل الخام التايلاندي هو 33.25 باهت للكيلوجرام الواحد مقارنة بـ 32.63 باهت الشهر الماضي، في حين أن السوق العالمية السعر 32.72 باهت للكيلو جرام.


وقال إن انخفاض قيمة الباهت يجب أن يكون له تأثير إيجابي على صادرات البلاد من زيت النخيل الخام.

وأصدرت الوزارة تعليمات لمشتري جوز النخيل ومصانع استخلاص زيت النخيل بالامتناع عن التخفيضات غير المعقولة في الأسعار.

وبموجب قانون أسعار السلع والخدمات لعام 1999، قد يواجه المخالفون عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، أو غرامة قدرها 100 ألف باهت أو كليهما. وجاء في الأمر أن أي شخص يشتري جوز النخيل بأقل من السعر المحدد قد يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى سبع سنوات أو غرامة قدرها 140 ألف باهت أو كليهما.

وفي عام 2024، يقدر إنتاج جوز النخيل الطازج بنحو 18 مليون طن، وهو نفس العام السابق، في حين يقدر إنتاج زيت النخيل الخام بنحو 3 ملايين طن.

ارتفعت واردات الهند من زيت النخيل بنسبة 3٪ في يونيو مقارنة بمايو إلى أعلى مستوى في ستة أشهر على خلفية الطلب القوي من المعالجات.