الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 02:59 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

واردات الهند من الزيوت النباتية ترتفع بنسبة 26% في يوليو

واردات زيت الطعام
واردات زيت الطعام

قالت مصادر صناعية وحكومية إن الهند اشترت كمية قياسية من زيوت الطعام تسليم يوليو، إذ زادت شركات التكرير مشترياتها من زيت النخيل وزيت الصويا بسبب الأسعار المربحة وقبل زيادة متوقعة في رسوم الاستيراد.


سيساعد ارتفاع مشتريات زيت النخيل من قبل أكبر مستورد للزيوت النباتية في العالم على تقليل المخزونات في إندونيسيا وماليزيا، أكبر منتجين، ودعم الأسعار القياسية.


ومن المتوقع أن تقفز واردات زيت الطعام إلى مستوى قياسي يبلغ 1.92 مليون طن، بزيادة 26٪ تقريبًا عن الشهر الماضي، وفقًا لمتوسط التقديرات من البيانات التي شاركتها البيوت التجارية.


واستوردت الهند في المتوسط 1.2 مليون طن من زيت الطعام حتى الآن في السنة التسويقية الحالية التي بدأت في نوفمبر 2023.


وقال مسؤول حكومي، رفض الكشف عن هويته إنه تم بالفعل تفريغ حوالي 1.45 مليون طن من زيوت الطعام في موانئ مختلفة، بما في ذلك 850 ألف طن من زيت النخيل.


وقال تجار إنه من المتوقع أن تقفز واردات زيت النخيل في يوليو بنسبة 45% مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 1.14 مليون طن، وهو أعلى مستوى في 20 شهرًا.


وقال سانديب باجوريا، الرئيس التنفيذي لمجموعة صنفين، وهي شركة وساطة للزيوت النباتية: "إن تصحيح أسعار زيت النخيل في شهري مايو ويونيو جعله أرخص من الزيوت المنافسة، خلال هذه الفترة، كان هامش التكرير في الهند جيدًا أيضًا، مما دفع شركات التكرير إلى تقديم طلبات لشحنات يوليو".


وقال التجار إن خصم زيت النخيل على زيت الصويا اتسع إلى أكثر من 100 دولار للطن في مايو من أقل من 10 دولارات في أبريل.


وقال باجوريا: "إن التوقعات برفع الرسوم الجمركية في الميزانية دفعت بعض المشترين أيضًا إلى زيادة المشتريات لشحنات يوليو".


قدمت وزيرة المالية نيرمالا سيثارامان يوم الثلاثاء ميزانية السنة المالية 2024-25، على الرغم من أنها لم تجري أي تغييرات على هيكل الرسوم على زيوت الطعام.


وأظهرت البيانات أن واردات زيت الصويا في يوليو من المقرر أن تقفز بنسبة 45% مقارنة بالشهر الماضي إلى 400 ألف طن، وهو أعلى مستوى في 13 شهرًا.


وقال راجيش باتيل، الشريك الإداري في شركة تاجر زيت الطعام والوسيط GGN Research، إن شحنات زيت الصويا القادمة من أمريكا الجنوبية تستغرق أكثر من ستة أسابيع، وقد وصلت بعض الشحنات المتأخرة في يوليو، مما أدى إلى رفع واردات زيت الصويا.


وأظهرت البيانات أن واردات زيت عباد الشمس قد تنخفض إلى 380 ألف طن في يوليو، بانخفاض 18٪ عن الشحنات القياسية في الشهر الماضي.


وتشتري الهند زيت النخيل بشكل رئيسي من إندونيسيا وماليزيا وتايلاند، بينما تستورد زيت الصويا وزيت عباد الشمس من الأرجنتين والبرازيل وروسيا وأوكرانيا.