الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 03:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع أسعار البطاطس في مصر.. الأسباب والحلول

في مصر، يرجع تصاعد أسعار البطاطس في المقام الأول إلى ارتفاع الطلب عن العرض، متأثرًا بآثار تغير المناخ والنقص المطول في الدولار الأمريكي، مما أعاق استيراد بذور البطاطس للموسم الذي سينتهي في 30 يونيو، وفقًا لما ذكره التجار.

ويحظى الانخفاض المتوقع في أسعار البطاطس مع بداية الموسم الجديد في نوفمبر بمتابعة وثيقة.

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية: "واجه الموسم الأخير تحديات منذ البداية، تعزى إلى صعوبة استيراد البذور بسبب أزمة الدولار، مما أدى إلى انخفاض كميات التقاوي بنحو 25% مقارنة بالأعوام السابقة".

ويشير هذا الانخفاض، إلى جانب انخفاض إنتاجية البذور المحلية المتبقية، إلى أزمة تلوح في الأفق لمختلف المحاصيل، لا تقتصر على البطاطس، والتي تتفاقم بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرات تغير المناخ.

وأشار النجيب إلى انخفاض إنتاجية الفدان من 14-16 طناً عام 2023 إلى 9-12 طناً عام 2024، على أن يصل إنتاجية بقايا البذور المحلية إلى نحو 7-10 طن للفدان. ونتيجة لذلك، انخفض المعروض في السوق بنسبة 35-40 في المائة، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

ويتراوح سعر الجملة للطن الآن بين 19 ألف إلى 23 ألف جنيه، وأسعار التجزئة بين 30 ألف إلى 35 ألف جنيه للطن. وتنتج مصر نحو سبعة ملايين طن من البطاطس سنويا.

وأشار النجيب أيضًا إلى الأهمية الاستراتيجية للبطاطس في السوق، مع ارتفاع الطلب مع ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والأسماك وغيرها من السلع. واقترح عدة إجراءات للتخفيف من حدة الوضع، بما في ذلك الإفراج عن البطاطس المحتجزة للاختبار من قبل وزارة الزراعة بسعر التكلفة، ومراقبة مواقع التخزين، وتأجيل عقود التصدير الجديدة للحفاظ على سمعة مصر في السوق الدولية.