الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:09 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

زيادة مساحة فول الصويا المزروعة بالبرازيل في موسم 2024/25

 فول الصويا المزروعة في البرازيل
فول الصويا المزروعة في البرازيل

قال موريسيو بوفون، رئيس مجموعة أبروسوجا برازيل الزراعية، إن مساحة فول الصويا في البرازيل ستنمو بوتيرة أبطأ في موسم 2024/25 مقارنة بالسنوات السابقة، حيث تقترب أسعار البذور الزيتية في المستقبل من أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات.


تعد البرازيل أكبر منتج ومصدر لفول الصويا في العالم، وتعتبر الصين أكبر سوق لها.

وقال للصحفيين على هامش المؤتمر السنوي الذي تنظمه جمعية الأعمال الزراعية البرازيلية "أباج": "نعتقد أن المناطق التي سيتم زراعة فول الصويا فيها يجب أن تشهد واحدة من أدنى معدلات النمو".

تقترب العقود الآجلة لفول الصويا من أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 2020 وسط توقعات بطقس أكثر ملاءمة للمحصول الأمريكي ومخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي المحتمل.

ارتفعت مساحة فول الصويا في البرازيل بنسبة 4.5٪ إلى 46 مليون هكتار في 2023/24 مقارنة بالموسم السابق و6٪ في 2022/23، وفقًا لوكالة الزراعة الحكومية كوناب.

وقال بوفون: "لا أعرف ما إذا كان (النمو في 2024/2025) سيصل إلى 1%"، مضيفًا أن الفيضانات القاتلة في ولاية ريو غراندي دو سول في أقصى جنوب البلاد كانت أيضًا عاملاً مقيدًا.

وفي وقت سابق من هذا العام، دمرت الفيضانات مناطق مناسبة لزراعة فول الصويا وتركت العديد من المزارعين في ضائقة مالية شديدة.

ويتماشى هذا التقدير مع التوقعات الصادرة عن محللين خاصين، حيث توقعت شركتا الاستشارات StoneX وDatagro نموًا بنسبة 0.79% و1.5% على التوالي. وقالت داتاجرو إن هذه ستكون الزيادة الثامنة عشرة على التوالي.

وتشير تقديرات شركة ماكينزي آند كومباني إلى أنه بحلول عام 2030، ستكون هناك حاجة إلى ما بين 70 مليون إلى 80 مليون هكتار لإنتاج الغذاء على مستوى العالم.

وقال نيلسون فيريرا، الشريك الأول والقائد العالمي لقسم الزراعة في الشركة الاستشارية، في نفس الحدث: "نحن بلد يتمتع بإمكانات كبيرة في هذا الصدد".

وقال فيريرا إنه من أجل إنتاج الغذاء بشكل أكثر استدامة دون إزالة الغابات، هناك حاجة إلى "تسريع" استعادة المناطق المتدهورة.