الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:14 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

تحديات مزارع جوز المكاديميا في جنوب أفريقيا

على مدى الموسمين الماضيين، واجهت مزارع جوز المكاديميا في جنوب أفريقيا صعوبات مالية بسبب انخفاض الأسعار وارتفاع تكاليف المدخلات، مع توقعات قليلة بحدوث تحسن فوري، ويستلزم هذا الوضع إعادة تقييم استراتيجيات إدارة البساتين لضمان الاستدامة.

وشهد السوق العالمي للمكاديميا انخفاضًا في الأسعار بعد ثلاث سنوات من الانخفاض المتتالي بعد كوفيد-19، ويُعزى ذلك إلى انخفاض إنفاق المستهلكين على هذه المكسرات الفاخرة.
وتساهم توسعات البساتين، التي حدثت عالميًا عندما كانت الأسعار ترتفع في منتصف عام 2010، بنسبة إضافية قدرها 10٪ سنويًا في المخزونات العالمية، مما يشكل ضغطًا إضافيًا على السوق. وعلى الرغم من هذه التحديات، فإن الطلب يظهر علامات الانتعاش، كما أشار رويلوف فان روين، مدير Global Macadamias.
وشهدت السوق الكثير من الحركة في بداية العام، حيث أثار انخفاض الأسعار الشهية الآسيوية. ومع بيع معظم هذه المخزونات لهذا الموسم، تحول الاهتمام الآن نحو النواة، مما أدى إلى طلب جيد على هذا الجانب المهم من العرض.
ومع ذلك، يحذر فان روين من أن الأسعار قد لا تعود إلى قمم عام 2018، على الرغم من أنه يتوقع المزيد من الاستقرار مع نضوج السوق وتوسيع نطاق المنتجات.
ويواجه المزارعون حاليا قيودا مالية بسبب الآثار السلبية التي حدثت خلال السنوات الثلاث الماضية.
من جهته، يسلط خوان وينتر، المدير الإداري لشركة Source BI للخدمات الزراعية، الضوء على التأثير المركب للارتفاع الكبير في تكاليف المدخلات وانخفاض الأسعار.
ويوضح وينتر: "يجب أن تكون تكاليف الإنتاج لعام 2024 مماثلة للسنتين الماضيتين، بمتوسط حوالي 69000 راند للهكتار. وفي ظل الوضع الحالي، يجب أن تمر أربع سنوات أخرى قبل أن تبدأ الأمور في التحسن".
وتستند هذه التوقعات إلى التوزيع العمري لأشجار المكاديميا في جنوب أفريقيا، حيث أن نسبة كبيرة منها لم تصل بعد إلى الإنتاج الكامل، مما يحد من الدخل المحتمل.
وتكشف أداة قياس Source BI أن أكبر مجموعة من الأشجار، والتي تشكل 23%، يتراوح عمرها بين خمس إلى ست سنوات، و18% حوالي ثماني سنوات، و13% عمرها أربع سنوات فقط، مما يشير إلى فترة انتظار قبل أن تصل هذه البساتين ذروة الإنتاجية.