الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:23 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

ارتفاع أسعار الطماطم السعودية في السوق الأوروبية

في فبراير من هذا العام، قامت شركة دافا السعودية للزراعة المائية بتصدير الطماطم إلى هولندا، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تصدير الطماطم السعودية إلى أوروبا. وسام وسام عبد الصمد، المدير التجاري لشركة دافا، يتحدث عن هذا الإنجاز وآفاق الشركة.

يروي وسام: "يتميز موسم الشتاء في السوق السعودي بارتفاع الإنتاج الميداني وانخفاض الأسعار والمنافسة القوية. كان علينا أن نفكر في التصدير إلى السوق الأوروبية خلال موسم الشتاء. وفي فبراير 2024، قمنا بأول شحنة تجريبية لنا 5 أطنان، تليها 5 شحنات متتالية خلال شهر حتى نهاية مارس 2024. وقد مكننا هذا النهج من تحقيق أسعار مرتفعة وبناء ولاء العملاء، بهدف تصدير 1500 طن إلى السوق الأوروبية بحلول عام 2025 ".
وعلى الرغم من أن التجارب التجارية محدودة المدة خلال فترة الشتاء في المملكة العربية السعودية، إلا أنها حققت نجاحًا تجاريًا وفقًا لوسام. ويوضح: "بدعم من الصادرات السعودية والسعودية للشحن، من المربح جدًا التصدير إلى أوروبا خلال فصل الشتاء عندما تكون أسعار السوق المحلية منخفضة. لقد تلقينا أسعارًا مرتفعة في السوق الأوروبية وأظهر العملاء طلبًا كبيرًا على منتجاتنا ومن المتوقع أن يرتفع في عام 2025."
وبعد هذه التجربة المتمثلة في إرسال 6 شحنات من الطماطم إلى أوروبا، أطلقت دافا منتجات جديدة، كما يقول وسام. ويضيف: "تم إطلاق مجموعة واسعة من منتجات التعبئة والتغليف المسجلة لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في أبريل 2024. نحن نقدم خيارات تغليف مبتكرة للحفاظ على النضارة وتحسين الجاذبية البصرية للعملاء. نحن نركز على تحقيق أحجام إنتاج عالية خلال شهر أغسطس، سبتمبر وأكتوبر، في الوقت الحاضر، لدينا حوالي 50 هكتارًا موزعة على ثلاثة مشاريع تعمل بكامل طاقتها".
وإلى جانب السوق الأوروبية في الشتاء، تعمل دافا على تطوير سوق تصدير في دول الخليج في الصيف. يوضح وسام: "هدفنا هو سوق دول مجلس التعاون الخليجي في صيف 2025. لقد وقعنا بالفعل اتفاقية مع سوبرماركت اللولو لبدء تصدير منتجات دافا إلى فروع اللولو في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. كما أننا نجري مفاوضات أيضًا مع سبينيس وكارفور لتوسيع نطاق خدمة التوصيل للجميع".
ويواصل وسام: "يطرح موسم الصيف في السوق المحلية مع درجات حرارة تصل إلى 55 درجة مئوية تحديات كبيرة على الإنتاج. ومع ذلك، فإن الطلب قوي جدًا في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي في الفترة من مايو إلى نوفمبر. أحد أهداف دافا هو توفير الخضار طوال العام، وخاصة خلال فصل الصيف. نحن نهدف إلى المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال إنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات ذات الجودة الاستثنائية باستخدام التكنولوجيا المتطورة، والتغلب على تحديات الزراعة في المناطق القاحلة. نحن ملتزمون تمامًا بالحفاظ على المياه واستخدام التقنيات الحديثة ونهدف إلى لعب دور مركزي في النهوض بالاقتصاد السعودي، بما يتماشى مع مبادرة رؤية 2030".
ويختتم المصدر قائلاً: "بالإضافة إلى الطماطم، قمنا بتجربة زراعة الأوراق والخس في مشاريعنا في درجات حرارة عالية للغاية خلال شهر يوليو. وسيتم طرح هذه الأصناف تجارياً في السوق قريباً".