الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:11 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

الجفاف يخفض المساحات المزروعة بأوكرانيا والبرازيل وأجزاء من روسيا

الجفاف يطارد الأراضي
الجفاف يطارد الأراضي

يتركز اهتمام التجار على الطقس في أوكرانيا وجنوب غرب روسيا، حيث يعيق الطقس الجاف والحار زراعة بذور اللفت والقمح في فصل الشتاء. وبالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع درجات الحرارة في وسط البرازيل لن يسمح ببدء زراعة فول الصويا في الوقت المناسب.

وفي بلدان البحر الأسود الأسبوع الماضي، استمر الطقس الجاف والحار في تقليل إمكانات حصاد فول الصويا والذرة وبذور الشمس، التي بدأت بالفعل في الحصاد. وشهدت بعض المناطق عواصف رعدية طفيفة.

وفي أوكرانيا، يؤدي نقص احتياطيات رطوبة التربة إلى تأخير زراعة بذور اللفت. وفي الأيام 10-14 القادمة، من المتوقع أن تصل الحرارة إلى 25-30 درجة مئوية دون هطول الأمطار، الأمر الذي لن يسمح بزراعة بذور اللفت في الوقت الأمثل وسيؤدي إلى تفاقم حالة المحاصيل المبكرة.

في المناطق الشمالية والوسطى من البرازيل، يكون الطقس جافًا مع درجات حرارة أعلى من 30-35 درجة مئوية، ومن غير المتوقع هطول الأمطار لمدة 10-14 يومًا. في النصف الثاني من شهر سبتمبر، يجب أن يبدأ موسم الأمطار، لكن التأخير في هطول الأمطار لن يسمح بزيادة مساحة البذر والحصول على محصول قياسي من فول الصويا، والذي تقدره وزارة الزراعة الأمريكية بـ 169 مليون طن. وفي جنوب البلاد، يؤثر انخفاض درجات الحرارة سلباً على محاصيل القمح الشتوية، خاصة في ظل نقص الرطوبة.

وفي الأرجنتين، يؤدي الصقيع والطقس الجاف إلى إبطاء نمو محاصيل القمح الشتوية. بدأ المزارعون بزراعة الذرة، لكن قلة هطول الأمطار قد تؤدي إلى إبطاء العمل.

في الغرب الأوسط والسهول الجنوبية والوسطى من الولايات المتحدة، تساهم درجات الحرارة المعتدلة والأمطار الدورية في تنمية فول الصويا والذرة، وكذلك زراعة المحاصيل الشتوية.

وفي الأسبوع الماضي، هطلت أمطار على مروج كندا مما أدى إلى توقف حصاد البازلاء والقمح والكانولا. في الأسبوع المقبل، سترتفع درجات الحرارة، مما سيسرع عملية الحصاد.

في معظم أنحاء أوروبا، وخاصة في المناطق الشرقية، يؤثر الطقس الجاف والحار على إمكانية حصاد المحاصيل المتأخرة. الأسبوع المقبل سيغطي غرب المنطقة الجبهة بالأمطار لكن من غير المرجح أن تصل إلى المناطق الشرقية.

وفي أستراليا، تساهم الأمطار الدورية في نمو القمح الشتوي والشعير والكانولا.