الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:15 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

ارتفاع إنتاج الذرة في نيجيريا يعوض انخفاض المساحة المزروعة

محصول الذرة
محصول الذرة

من المرجح أن تعوض غلات الذرة المرتفعة في نيجيريا أصغر مساحة مزروعة بالمحصول منذ ما يقرب من 15 عامًا، حيث يؤدي ارتفاع تكاليف المدخلات والعنف وعدم الاستقرار في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا إلى إبعاد المزارعين.


كانت الإنتاجية في الأسبوع الثاني من أغسطس في ولاية كاتسينا، ثاني أكبر منطقة لزراعة الذرة في البلاد، عند أفضل مستوياتها منذ عام 2019، وفقًا لبيانات من مؤشر ظروف المحاصيل في Mantle Labs، والذي يستخدم بيانات الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي لتقييم المحاصيل. أما صحة المحاصيل في بعض المناطق الأخرى فهي إما ثابتة أو أقل قليلاً.
قال جون بيير، الرئيس التنفيذي لشركة Mantle Labs: "لقد فقدت نيجيريا بشكل مطرد مساحات الذرة لصالح محاصيل أخرى وأيضًا بسبب تحديات مثل ارتفاع تكاليف المدخلات وانعدام الأمن في المنطقة الزراعية"، ومع ذلك، يبدو أن إنتاج الذرة سيكون على قدم المساواة مع العام الماضي، انتعاش الغلة يعوض عن انخفاض الزراعة".


وإذا ظل إنتاج الذرة في نيجيريا ثابتا على أساس سنوي، فسيكون ذلك خبرا إيجابيا حيث تواجه العديد من البلدان الأفريقية نقصا في المحاصيل بعد أن دمر الجفاف المحاصيل في غانا ومعظم دول الجنوب الأفريقي.


ومن المفترض أن تساعد زيادة إنتاج الذرة في تخفيف المخاوف من سوء التغذية وتقليل الضغوط على التضخم الناجم عن الغذاء في نيجيريا، مما يوفر الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها للسلطات. وقد طرحت الحكومة خططًا لخفض تكاليف الغذاء، بما في ذلك فترة 180 يومًا لاستيراد القمح والذرة في محاولة لخفض الأسعار في السوق المفتوحة.


وانخفضت المساحة المخصصة لحصاد الذرة في نيجيريا إلى 5.1 مليون هكتار للموسم الزراعي 2024-2025، وهو أدنى مستوى منذ 2010-2011، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية.


ويسعى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة حاليا للحصول على 290 ألف طن من الحبوب في إطار أكبر استجابة له على الإطلاق للجفاف في جنوب أفريقيا.