الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:22 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أكثر من 60% من بنجر السكر في مولدوفا يتأثر بالجفاف

أعلنت شركة Südzucker مولدوفا، أكبر منتج للسكر في مولدوفا، عن بدء حملة حصاد بنجر السكر لعام 2024. وواجهت الشركة تحديات خطيرة حيث تأثر 60٪ من المحصول بالجفاف.

هذا العام، زرعت سودزوكر مولدوفا أكثر من 8 آلاف هكتار من بنجر السكر، ومن المتوقع أن تحصد 42 طنًا للهكتار الواحد. ومع ذلك، وبسبب الجفاف الشديد، لن يتم حصاد سوى ثلث الحجم المخطط له، وهو ما يمثل انخفاضًا بأكثر من 60٪ عن التوقعات الأولية.

وقال فاليري نيكوسور، مدير شركة Agro-SZM، وهي شركة تابعة لشركة Südzucker مولدوفا، إن هذا العجز في المحاصيل سيؤثر على صناعة السكر ويضيف ضغطًا على القطاع الزراعي بأكمله. وتبحث الشركة عن حلول للمساعدة في التخفيف من آثار الأزمة ودعم المزارعين.

وأكد أناتولي جورودينكو، مدير قسم المواد الخام في شركة سودزوكر مولدوفا، أن الشركة استثمرت هذا العام ما بين 35 إلى 40 ألف ليو (7.8-8.9 ألف دولار) للهكتار الواحد، ولكن بسبب انخفاض المحصول البالغ 16 طنًا للهكتار الواحد، يتكبد المزارعون خسائر من 25 إلى 30 ألف ليو للهكتار الواحد (5.6 إلى 6.7 ألف دولار). وتجري الشركة حوارًا نشطًا مع الحكومة حول دعم قطاع بنجر السكر وتؤكد على ضرورة إنشاء نظام ري حديث للتنمية الزراعية المستدامة.

وقال فياتشيسلاف أولينيك، المهندس الزراعي والرئيس التنفيذي للشركة، والذي يعمل في الصناعة منذ 45 عامًا، إن الوضع الحالي غير مسبوق خلال الخمسين عامًا الماضية وله تأثير خطير على الإنتاج.