الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:18 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السوق الصيني يستقبل الأفوكادو التنزانية

في تطور حديث، من المتوقع أن يتلقى قطاع الأفوكادو في تنزانيا انتعاشًا اقتصاديًا حيث منحت الصين الإذن لتصدير الأفوكادو المباشر من تنزانيا، وهو سوق تقدر قيمته بأكثر من 150 مليون دولار أمريكي.

ونقلت وزارة الزراعة هذا التحديث إلى جمعية البستنة التنزانية (TAHA)، بمناسبة قبول الصين للأفوكادو التنزاني اعتبارًا من 14 أغسطس 2024. وسلطت الدكتورة جاكلين مكيندي، الرئيس التنفيذي لشركة TAHA، الضوء على بدء الجهود لاختراق السوق الصينية في عام 2018. مشددًا على الأهمية الإستراتيجية للمشاركة الدبلوماسية لتسهيل الوصول إلى الأسواق.

واعترفت الدكتورة مكيندي بالدور المحوري الذي تلعبه وزارة الزراعة والدعم الفعال الذي تقدمه منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتحقيق هذا الإنجاز. ويقوم وزير الزراعة، السيد حسين باش، بوضع اللمسات النهائية على الإجراءات الرسمية لتعزيز وصول الأفوكادو التنزاني إلى الأسواق الصينية.

ويأتي هذا التطور في الوقت المناسب، بالنظر إلى الطلب الصيني المتزايد على الأفوكادو، الذي تغذيه الطبقة المتوسطة الواعية بالصحة، مما يضع تنزانيا في محور التحول من أسواقها التقليدية في أوروبا والشرق الأوسط نحو الصين، التي أصبحت الآن عاشر أكبر مستورد للأفوكادو على مستوى العالم.

وقد توجت الزيارة الرسمية الأخيرة التي قامت بها الرئيسة سامية سولوهو حسن إلى بكين بالتوقيع على بروتوكول بشأن متطلبات الصحة والصحة النباتية، وهي خطوة مهمة نحو تمكين دخول الأفوكادو التنزاني إلى الصين.

وأشادت الدكتورة مكيندي بهذا الإنجاز الدبلوماسي، الذي يتماشى مع استراتيجية التصدير البستانية في تنزانيا التي تهدف إلى تحقيق قيمة سنوية تبلغ 2 مليار دولار بحلول عام 2030. ويعد النمو المتوقع في صناعة الأفوكادو في تنزانيا، مع التوقعات التي تشير إلى زيادة محتملة في الإنتاج والصادرات، بآفاق اقتصادية معززة للمزارعين المحليين. تشجيع اعتماد الممارسات والتقنيات الزراعية المحسنة.