الخميس 2 مايو 2024 مـ 03:04 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الخدمات البيطرية: استيراد 66 ألف طن لحوم وأسماك ودواجن مجمدة خلال سبتمبر الماضي

شعبان بلال


قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن المحاجر البيطرية تعمل كصمام أمان للبلاد يمنع تسرب أي أمراض إلى داخل البلاد، مؤكدا أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية تعمل على ضبط إجراءات استيراد الحيوانات، وتشديد الفحص في المحاجر البيطرية بجميع معابر ومنافذ البلاد.


وأضاف محروس، في تصريح له اليوم، أن التقرير الرسمي الصادر عن الهيئة كشف استيراد 66 ألف طن لحوم وأسماك ودواجن مجمدة خلال شهر سبتمبر الماضي.


وأشار إلى أنه تم استيراد 11 ألف طن من اللحوم البقرية المشفاة المجمدة، و9 آلاف طن من اللحوم الجاموسي المشفاة المجمدة، وكذلك ما يقرب من 11 ألف طن من الكبدة والكلاوي، والقلوب المجمدة، علاوة على 426 طنا من لحوم الضأن المجمدة و605 أطنان من لحم البتلو المجمد، وذلك من دول العالم المختلفة مثل (البرازيل, نيوزيلندا, أمريكا, استراليا, الهند, كندا، والسودان ).


وأضاف رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه تم استيراد أيضا من الجمال الحية 11 ألفا و902 رأس من أثيوبيا والسودان، وكذلك العجول الحية المعدة للذبيح الفوري، وعددها 6439 رأسًا من دولة السودان، وذلك لتكون اللحوم في متناول الجميع وبأسعار مناسبة ومن مصادر آمنة وخالية من أي مسببات مرضية ولمواجهة الطلب المتزايد على اللحوم خلال فترة الاعياد , كما وصل إلى الموانئ المصرية 5 آلاف طن من الدواجن المجمدة من البرازيل، و17 ألف طن من الأسماك من فيتنام والنرويج، وإندونيسيا هذا فضلاً على ما تم استيراده من الألبان ومنتجاتها، ما يقرب من 12 ألف طن من هولندا وألمانيا وأمريكا وكندا .


وأكد أن الهيئة تتولى إيفاد لجان من أكفأ الأطباء للكشف على الحيوانات الحية قبل ذبحها، والتأكد من خلوها من الامراض الوبائية والمعدية قبل شحنها إلى جمهورية مصر العربية.