الأرض
الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 12:12 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع محاصيل الحبوب والبذور الزيتية في أوكرانيا

البذور الزيتية
البذور الزيتية

لم يكن للظروف الجوية الصعبة، وخاصة الجفاف، تأثير عالمي على الحصاد وأسعار المحاصيل. لكن العواقب قد تظهر في عام 2025. وسيؤثر هذا بشكل خاص على المحاصيل الشتوية. كما أثر تغير المناخ هذا العام جزئيًا على حصاد الحبوب والبذور الزيتية، والذي سيكون أقل بنحو 12٪.


أفادت وزارة السياسة الزراعية بذلك نقلاً عن النائب الأول لوزير السياسة الزراعية تاراس فيسوتسكي.
ووفقًا له، فقد تكيف رواد الأعمال الزراعيون الأوكرانيون بالفعل مع التحديات منذ بداية الغزو الروسي الكامل، واستقر الإنتاج الزراعي في جميع فئات المحاصيل.


وقال فيسوتسكي أيضًا إنه من المتوقع حصاد جيد من البنجر السكري. سيصل إنتاج السكر إلى 1.6 مليون طن، في حين سيبلغ الاستهلاك المحلي 900 ألف طن. أي أن هناك ما يكفي من السكر للسوق المحلية والصادرات.
"سيكون حصاد الحنطة السوداء أصغر، ولكن بالنظر إلى مخزونات الحبوب في العام الماضي، فسيكون أكثر من كافٍ".
"بالنسبة لمعظم الخضروات والتوت والفواكه، تمتلك أوكرانيا إمداداتها الخاصة. لن تكون هناك أسعار مرتفعة، كما في عام 2022، عندما فقدت أوكرانيا مؤقتًا جزءًا من منطقتي زابوريزهيا وخيرسون. لكن لا ينبغي لنا أن نتوقع أسعارًا منخفضة للغاية أيضًا. انخفض الطلب على المنتجات، وتكيف السوق مع الظروف الجديدة. ستكون هناك تقلبات خارج الموسم، وسترتفع الأسعار تقليديًا في الربيع بسبب تخزين الفواكه والخضروات في مرافق التخزين. العامل الرئيسي الذي سيؤثر على الأسعار، بما في ذلك منتجات الألبان، هو توفر الكهرباء".

موضوعات متعلقة