الأرض
الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 12:12 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الطقس المتطرف يلقي بظلاله على أسعار الحبوب حول العالم

أسعار الحبوب حول العالم
أسعار الحبوب حول العالم

أدى الإعصار بوريس إلى هطول أمطار غزيرة على دول وسط وشرق أوروبا، مما تسبب في حدوث فيضانات. وفي بولندا ورومانيا وجمهورية التشيك، فاضت الأنهار عن ضفافها، وفي النمسا تساقطت الثلوج وحدثت الانهيارات الجليدية، وتركت مئات الآلاف من المنازل بدون كهرباء، وغمرت المياه بعضها، ودُمرت خطوط الكهرباء، وتعطلت حركة القطارات، ومات عدد من الناس.

كمية الأمطار التي سقطت في ثلاثة أيام أعلى من المعدل الشهري المتوسط لشهر سبتمبر بنحو 2-4 مرات، لذا وصل منسوب المياه في نهر الدانوب إلى أعلى مستوى له منذ 20-30 عامًا. وقد تسبب هذا الطقس في توقف حصاد المحاصيل المتأخرة وأدى إلى خسارة جزء من الحصاد.

أدى الإعصار فرانسين إلى هطول أمطار غزيرة على منطقة الغرب الأوسط بالولايات المتحدة. وسوف تؤخر هذه الأمطار الحصاد، لكنها ستعيد رطوبة التربة قبل زراعة القمح الشتوي. وفي الأسبوع المقبل، ستستمر الأمطار وتنخفض درجات الحرارة، مما يؤخر جفاف فول الصويا والذرة.

هطلت أمطار غزيرة عبر البراري الغربية في كندا. وستنتشر الأمطار إلى المناطق الشرقية الأسبوع المقبل، مما سيؤخر حصاد بذور الكانولا والمحاصيل المتأخرة، وقد يؤدي إلى تدهور جودة المحاصيل.

في ولاية ماتو جروسو بوسط البرازيل، تسود درجات حرارة شديدة تتراوح بين 35 و38 درجة مئوية، كما أن انخفاض رطوبة التربة يمنع بدء زراعة فول الصويا.

وستظل درجات الحرارة مرتفعة لمدة 10 إلى 14 يومًا القادمة ولن يبدأ موسم الأمطار إلا بعد بضعة أسابيع. وقد يؤدي تأخير زراعة فول الصويا إلى تأخير زراعة الذرة للمحصول الثاني. وشهدت ولايتا بارانا وريو غراندي دو سول الجنوبيتان أمطارًا غزيرة، مما سيحسن من محاصيل القمح والذرة ويسمح ببدء زراعة فول الصويا في وقت مبكر.

في الأرجنتين، يؤخر نقص هطول الأمطار نمو زراعة القمح والذرة الشتوية. ولا يُتوقع هطول أمطار الأسبوع المقبل وستكون درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي.

كانت هناك أمطار غزيرة في غرب وجنوب أوكرانيا، بينما لم تشهد شرق أوكرانيا وجنوب غرب روسيا، حيث يُزرع القمح الشتوي، أي هطول للأمطار، مما سيؤخر الزراعة. ولا يُتوقع هطول أمطار في هذه المناطق الأسبوع المقبل، لذا فإن مواعيد زراعة القمح الشتوي ستكون قصيرة جدًا، مع احتمال حدوث صقيع في وقت مبكر من أكتوبر وأوائل نوفمبر.

لا يتم زراعة اللفت الشتوي في أوكرانيا وروسيا على النحو الأمثل، لذا فإن المساحة تحته ستنخفض بشكل كبير.

بدأت الصحراء الكبرى - واحدة من أكثر الأماكن جفافًا على هذا الكوكب - تتحول إلى اللون الأخضر. ووفقًا للتوقعات، في سبتمبر سيكون هناك 500٪ من المعدل الشهري لهطول الأمطار، مما قد يؤدي إلى تغييرات دورية وتحويلها إلى منطقة مغطاة بالغابات. يعزو العلماء هذا الوضع إلى الانحباس الحراري العالمي الناجم عن التلوث البشري للكوكب.

موضوعات متعلقة