الأرض
الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 08:35 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إندونيسيا تخفض الرسوم الجمركية على زيت النخيل لتعزيز الصادرات

 زيت النخيل فى أندونيسيا
زيت النخيل فى أندونيسيا

خفضت إندونيسيا الرسوم الجمركية على صادراتها من زيت النخيل في محاولة لتعزيز شحنات التصدير.


وحددت أكبر دولة منتجة لزيت النخيل في العالم ضريبة على زيت النخيل الخام بنسبة 7.5 في المائة من السعر الأساسي، وفقًا لمرسوم نُشر على موقع وزارة المالية على الإنترنت. وستخفض القاعدة الجديدة، التي دخلت حيز التنفيذ في 21 سبتمبر، الرسوم الجمركية على صادرات النفط إلى 63 دولارًا للطن من 90 دولارًا في سبتمبر. وستكون الضريبة على منتجات النخيل المصنعة بين 3٪ و 6٪.


تم تحديد سعر مرجعي لزيت النخيل في سبتمبر عند 839.53 دولارًا للطن، ارتفاعًا من 820.11 دولارًا في أغسطس. تم تحديد إجمالي الرسوم الجمركية على الصادرات عند 142 دولارًا للطن في سبتمبر مقارنة بـ 118 دولارًا للطن في أغسطس.


يتوقع المحللون أن تساعد التغييرات الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا على أن تصبح أكثر تنافسية مع ماليزيا المجاورة، ثاني أكبر منتج لزيت نواة النخيل. وقد يضيف ذلك ضغوطاً على عقود زيت النخيل الآجلة، التي هبطت بأكثر من 10% في كوالالمبور من أعلى مستوياتها في أبريل.


تفرض إندونيسيا ضريبة تصدير ورسوماً إضافية على صادرات زيت النخيل. وكانت هذه الضريبة، التي تستخدم لتمويل برامج إعادة زراعة نخيل الزيت وتوفير الدعم للوقود الحيوي، تُحدَّد شهرياً بالدولار الأمريكي.

ويعتمد السعر الأساسي في حساب الرسوم على متوسط السعر المرجح استناداً إلى قيمة زيت النخيل، وتحدده وزارة التجارة شهرياً لحساب الرسوم الجمركية على الصادرات.

وفي وقت سابق أصبح من المعروف أن إندونيسيا قد تواجه انخفاضاً بنسبة 30% في صادرات زيت النخيل بسبب اعتماد قانون الاتحاد الأوروبي الجديد بشأن إزالة الغابات.