الأرض
الجمعة 18 أكتوبر 2024 مـ 09:13 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مطلوب استنباط أصناف تتفق مع مواصفات الأسواق التصديرية

مصدِّر يكشف السر في انخفاض سعر البصل المصري.. فيديو

البصل المصري والهندي
البصل المصري والهندي

كشف مصدّر حاصلات زراعية السبب الرئيسي في تراجع سعر البصل المصري في أسواق الخليج العربي، مقارنة بالأبصال الهندية.

وقال مصطفى القصاص، في فيديو مصور خصيصا لموقع وقناة وبرنامج «الأرض»، إن الخليجيين يستهلكون البصل في معظم طبخاتهم المحلية، حيث يعتمد مطبخهم على طعم البصل ونكهته، وبالتالي يفضلون اختيار الأصناف التي لا تترك ألوانا غير مرغوب فيها بعد التحمير في الزيت.

مطلوب البحث عن سر اللون الذهبي للبصل الهندي

وأثبت القصاص في الفيديو المصور، وخلال مداخلة تلفزيونية مع برنامج «الأرض»، الذي يقدمه محمود البرغوثي على قناة «مصر الزراعية»، إن البصل الهندي يتحول إلى اللون الذهبي أثناء تحميره في الزيت، وهو اللون المرغوب لديهم، «بينما يتحول مفروم البصل المصري إلى اللون الأسود أو الداكن، وبالتالي يجعل لون شوربة اللحوم والدواجن داكنة، على العكس من الأبصال الهندية الذهبية».

وأكد «القصاص»، في تصريحه لموقع وبرنامج «الأرض»، إن هذا اللون الداكن الذي يتصف به البصل المصري أثناء تحمير في الزيت، يتسبب في عزوف المتسوِّقين الخليجيين عن شرائه، ما تسبب في انهيار سعره إلى 1.25 درهم إماراتي، مقابل 4 دراهم لكيلو البصل الهندي.

مطالب بإنتاج سلالات بصل مصرية جديدة

وطالب القصاص الذي يعمل في مجال تصدير البصل والحاصلات الزراعية، بضرورة اتباع وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية والمركز القومي للبحوث، برنامجا لتربية سلالات بصل جديدة، توازي الأبصال الهندية التي لا تغلب عليها الصبغات الداكنة، المعروفة باسم الأنثيوسيانين.

ووفقا للمعلومات الكيميائية المثبتة، يتميز البصل الأحمر المصري بوجود صبغة الإنثوسيانين Anthocyanin التي تعد من مضادات الأكسدة والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب وأنواع من السرطان، كما تساهم في الحفاظ على الذاكرة وحماية المسالك البولية وإبطاء شيخوخة الخلايا.

فوائد البصل الأحمر للشعر وفروة الرأس

وجاء في دوريات علمية، أن البصل الأحمر يفيد في تعزيز نمو الشعر، ويمنع من تكسر ألياف الشعر، كما يحمي فروة الرأس من أعراض التساقط، في حالة معاملتها بعصير البصل الأحمر مرتان أسبوعيا.

إنتاج مصر من البصل

وتزرع مصر سنويا نحو 200 ألف فدان، تنتج نحو 3 ملايين طن في ثلاث عروات (المقور، الفتيل، والأحمر)، وتكفي هذه الكمية للاستهلاك المحلي، ويفيض عنها نحو مليون طن للتصدير، وتحقق نحو 300 مليون دولار من عوائدها.

صادرات مصر من البصل

ويحتل البصل المصري مرتبة متقدمة في قائمة الصادرات الزراعية، بعد الموالح، والبطاطس مباشرة، وتبلغ صادرات مصر منه سنويا نحو 600 ألف طن، تحقق نحو 250 مليون دولار للخزينة المصرية، وتحتل دول الخليج قائمة الدول الأكثر اعتمادا على البصل المصري في تأمين أسواقها من هذه السلعة الاستراتيجية.