الأرض
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 مـ 03:38 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تخمة الإنتاج وقلة الطلب تهوي بأسعار البصل الإسباني

البصل الإسباني
البصل الإسباني

شهدت أسعار البصل الإسباني انخفاضًا ملحوظًا نتيجة لزيادة الإنتاج بنسبة 30% وتراجع الطلب في الأسواق الأوروبية.

وتوسعت مساحة زراعة البصل في إسبانيا بنحو 20% مقارنة بالموسم الماضي، مع ارتفاع كبير في المحاصيل. ومع ذلك، أدى تراجع الطلب من وجهات التصدير الأوروبية، التي شهدت هي الأخرى إنتاجًا وفيرًا، إلى الضغط على الأسعار.

يقول لويس فرناندو روبيو، مدير شركة Procecam المتخصصة في زراعة البصل في منطقة Castile-La Mancha: "عانى السوق من فائض المعروض منذ شهر يوليو، وكنا نأمل في أن يستعيد التوازن اعتبارًا من منتصف أغسطس، إلا أن الأسعار لا تزال منخفضة بشكل كبير."

وأشار روبيو إلى أن الإنتاج الإسباني لم يكن وحده في الزيادة، فقد ارتفعت المساحات المزروعة في معظم الدول الأوروبية أيضًا. وعلى الرغم من أن بعض هذه الدول لم تحقق غلات مرتفعة، إلا أن الكميات المنتجة ما زالت مماثلة للموسم الماضي، باستثناء فرنسا التي شهدت انخفاضًا في إنتاجها نتيجة مشكلات صحية متعلقة بالمحاصيل.

وأضاف روبيو أن العديد من المنتجين الذين بدأوا بزراعة البصل هذا العام فعلوا ذلك دون عقود توريد مع التجار أو المستوردين، مما أدى إلى حصاد مبكر وغير مخطط له. وأوضح أن المشترين لا يتعجلون في شراء البصل الإسباني نظرًا لوفرة الإنتاج الأوروبي، بالإضافة إلى العرض الكبير في السوق الحرة، مما تسبب في هبوط الأسعار.


ومع ذلك، يرى مدير Procecam بصيص أمل في استمرار الطلب على البصل ذو العيارات الكبيرة الذي تتميز به إسبانيا، قائلاً: "نحن الوحيدون في أوروبا القادرون على تقديم هذه النوعية المتميزة، ونأمل في بيعها بشكل جيد".