الأرض
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 مـ 05:33 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربى دواجن التسمين.. أهم الإجراءات اللازمة لاستقبال كتكوت عمر يوم

كتكوت فى عمر يوم
كتكوت فى عمر يوم

أوضح الدكتور خالد محمد البيومي، رئيس قسم امراض الدواجن، أبرز التوصيات الفنية الواجب مراعاتها عند تربية دواجن التسمين، لافتا إلى ضرورة الحفاظ على مستوى المياه الموجود في جسم الكتكوت الذي يرد إلى المزرعة على عمر يوم.


وأكد البيومى، خلال تصريحات له على قناة مصر الزراعية، أن فقدان الكتكوت عمر يوم واحد لـ20% من المياه الموجودة في جسمه، ينتج عنه اعراض سلبية تجاه فرص مربي دواجن التسمين التسويقية والإنتاجية، والحيلولة دون تحقيقه للمكاسب المادية والمردود الاقتصادي المأمول في نهاية الدورة، كما أن فقدان المياه يؤثر على حجم الطائر النهائي، وعدم قدرته على الوصول للوزن الطبيعي المتعارف عليه في الظروف العادية.


أشار البيومى إلى اهمية استعداد المزرعة لاستقبال الكتاكيت، مع تطبيق بعض المعاملات الهامة خلال الـ48 ساعة الأولى، حتى لا يصيب القطيع الذي سيتم تربيته بـ”الجفاف”، وهي المسألة التي قد تؤدي للعديد من الإشكاليات في المراحل التالية.


شدد البيومي على أهمية الالتزام بتنفيذ إجراءات ومعاملات التحصين فور وصول الكتاكيت ودواجن التسمين إلى المزرعة، سواء عن طريق “الرش” أو “الحقن تحت الجلد”، لتعزيز مناعة الطيور الموضعية، ضد مخاطر الإصابة بالأمراض الفيروسية التنفسية، على أن يتم البناء عليها لاحقًا بباقي التحصينات الموصى بها على عمر 10 إلى 12 يومًا.

موضوعات متعلقة