الأرض
الخميس 24 أكتوبر 2024 مـ 01:16 مـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العفير أم الخضير.. أنسب طريقة لزراعة القمح ؟

يبحث الكثير من المزارعين عن أنسب الطرق لزراعة القمح في الأراضي المختلفة على مستوى الجمهورية، إذ أن هناك طريقتين معروفتين عند زراعة القمح إحداهما تعتمد على زراعة بذرة جافة في تربة جافة وتسمى العفير والأخرى تزرع بذرة جافة في تربة رطبة وتسمى طريقة التخضير أو الحراتي، فما هي الطريقة الأنسب؟ وعلى أي أساس نختار الطريقة المناسبة؟

أوصى الدكتور فيصل يوسف رئيس بحوث بمركز البحوث الزراعية باتباع طريقة الزراعة الحراتي "التخضير" من خلال إضافة سماد السوبر فوسفات على التربة ثم تحرث وتروى رية مشبعة وتنتظر حوالي ٧ـ١٠ ايام ثم تبدر تقاوي القمح والارض (مستحرثة) بمعنى أن التربة يكون بها نسبة رطوبة قبل نثر البذور.

أضاف الأستاذ بمركز البحوث الزراعية ، يفضل نقع التقاوي لمدة ساعة قبل الزراعة ما يحسن من الانبات ثم تحرث سطحيا و تزحف للمحافظة على رطوبة التربة، ناصحا بأهمية إجراء رية غسيل بعد ١٠ ايام.

أشار يوسف، إلى أن التزحيف بالطريقة البلدية القديمة التي يستخدم فيها الحصان أفضل من التزحيف بالجرار لان تزحيف الجرار يترك بصمات غائرة مكان عجلات الجرار في الأرض فينتج عنها مناطق غائبة كثيرة ولذلك لا يجب اعتمادها إلا عند الضرورة ويوصى بهذه الطريقة في الأراضي الموبوءة بالحشائش.

أوضح، أن معدل التقاوي بطريقة التخضير كبير يصل إلى ٧٥ كجم للفدان لان هذه الطريقة بيكون فيها بقع غائبة كثيرة، محذرا من اتباع تلك الطريقة في الحقول ذات الملوحة العالية.

كشف عن أن الطريقة الأنسب في الحقول ذات التربة عالية الملوحة وهي بذرة جافة في ارض جافة ثم استكمال باقي العمليات الزراعية والمعاملات اللازمة للانبات ونمو النبات.