الأرض
السبت 26 أكتوبر 2024 مـ 03:25 صـ 23 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صادرات الولايات المتحدة من فول الصويا عند أعلى مستوى لها منذ 14 شهرًا

صادرات الولايات المتحدة من فول الصويا
صادرات الولايات المتحدة من فول الصويا

ارتفعت علاوات تصدير فول الصويا الأمريكي إلى أعلى مستوى في 14 شهرًا مع اندفاع التجار لشحن محصول قياسي قبل الانتخابات الرئاسية ومخاوف من تجدد التوترات التجارية مع الصين.


ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، تم فحص حوالي 2.5 مليون طن من فول الصويا للتصدير الأسبوع الماضي، بما في ذلك ما يقرب من 1.7 مليون طن متجهة إلى الصين، وهو رقم قياسي لهذا العام.


وتعتبر موجة التصدير هذه إيجابية بالنسبة للمزارعين الأمريكيين، لكن البائعين يقولون إن هذا الطلب المتزايد قد يكون قصير الأجل، مما يترك الولايات المتحدة مع وفرة من البذور الزيتية في وقت تحوم فيه الأسعار بالقرب من أدنى مستوياتها منذ أربع سنوات.


ووفقًا للتجار والمحللين، دفعت التهديدات بالتعريفات الجمركية بعض المستوردين الصينيين إلى تجنب الشحنات من الولايات المتحدة منذ يناير. وبدلا من ذلك، يطلب هؤلاء المشترون فول الصويا البرازيلي ويدفعون 40 سنتا أكثر مما كانوا سيدفعونه في الولايات المتحدة.


وهدد كلا المرشحين الرئاسيين بفرض رسوم جمركية، لكن إدارة ترامب وعدت بزيادة الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية إلى حوالي 60%. وقال التجار إن أقساط التسليم الفوري لفول الصويا الأمريكي من المرجح أن تنخفض في الأسابيع المقبلة مع تلبية الطلب على المدى القصير. والمخاوف من الحرب التجارية تحد من المشتريات الجديدة من الصين.


وأضافت العلاوات النقدية لصنادل فول الصويا التي تم تسليمها إلى محطات التصدير في خليج المكسيك بحلول منتصف الأسبوع 1.3 دولار إلى العقود الآجلة لشهر نوفمبر في بورصة شيكاغو التجارية يوم الاثنين، مما يعكس الطلب القوي على التسليم الفوري. ويمكن شراء فول الصويا نفسه، إذا تم شحنه الشهر المقبل، بسعر أرخص بنحو 27 سنتا للبوشل، مما يوفر حوالي 14000 دولار لبارجة محملة بالكامل بوزن 1500 طن.