الأرض
الإثنين 28 أكتوبر 2024 مـ 12:23 مـ 25 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

برنامج تسميد محصول بنجر السكر.. لأعلى إنتاجية وأقل تكاليف

مع بدء موسم زراعة بنجر السكر يبحث الكثيرون من المزارعين عن أفضل برامج التسميد الواجب اتباعها من أجل الحصول على محصول مناسب والوصول لأعلى إنتاجية بأقل تكاليف ممكنه.

وفي هذا الصدد تستعرض "جريدة الأرض " أفضل برامج التسميد التي أقرها المختصون في محصول البنجر وأوصى بها خبراء تغذية وفسيولوجيا النبات، وذلك وفقا للاحتياجات الغذائية للمحصول.

شمل البرنامج العناصر الغذائية الكبرى والتي تتضمن النيتروجين ،الفسفور والبوتاسيوم إلى جانب الماغنسيوم وكذلك الصغرى والتي من أهمها الحديد ،الزنك والمنجنيز.

1-السماد النيتروجيني

تتم إضافته معدل 200-300كجم/فدان من سماد اليوريا علة أن يضاف على دفعتين على أن تكون الدفعة الاولي مع رية المحاياه والدفعة الثانية مع الرية الثانية .

2-السماد الفوسفاتي

يضاف على صورة سوبر فوسفات يمعدل 300كجم/فدان ، على أن يضاف مع اعداد الارض للزراعة ويحذر الخبراء في حالة عدم اضافته مع اعداد الارض يمكن اضافته مع رية المحاياه ولكن بدون خلط مع سماد اليوريا بمعنى كل سماد يضاف الارض بمفرده.

3-السماد البوتاسي

يضاف على صورة سلفات بوتاسيوم يمعدل 50كجم/فدان على أن يضاف مع الجرعة الثانية للسماد النيتروجيني.

4-سماد المغنسيوم

يضاف علي صورة سلفات مغنسيوم بمعدل 25كجم /فدان على أن يضاف مع الجرعة الاولي للسماد النيتروجيني.

5-عناصر صغري حديد-زنك-منجنيز

تضاف عن طريق الرش الورقي بمعدل 1كجم/فدان مع ضرورة الرش بعنصر البورون وذلك لزيادة نسبة السكر وتجنب الاصابة بمرض القلب الاسود.

وفقا لمؤشرات اقتصادية فإن محصول بنجر السكر من المحاصيل الزراعية الهامة حيث يساهم بنحو 27% من الإنتاج العالمي للسكر، وتجود زراعته فى المناطق الشمالية المعتدلة من العالم، فهو من نباتات البحر المتوسط، كما يعد المصدر الثاني لإنتاج السكر فى مصر إذ يلي قصب السكر فى الأهمية، فقد بلغت نسبة مساهمته فى الإنتاج حوالي 20.5%.