الجمعة 10 مايو 2024 مـ 06:58 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الأقصر: بدء موسم مكافحة القوارض في قرى المحافظة

بدأت مديرية الإصلاح الزراعي في الأقصر، موسم مكافحة القوارض التابع لوزارة الزراعة والذي يتم تنفيذه مرتين من كل عام .


وقال المهندس محمد الهادي مفتش مكافحة بمنطقة الأقصر للإصلاح الزراعي، إن عملية مقاومة القوارض والفئران بدأت بالجزء الشرقي للمنطقة خلال أيام ,7,6,5 من نوفمبر الجاري، مبيناً أن جمعيات المنطقة بدأت بمكافحة القوارض تشمل 7 جمعيات وهم:" الأقصر - المدامود - الضبعية - المريس - الأقالتة - القرنة - البعيرات"، تسلمت كمياتها من "الذرة الشامية وفوسفيد الزنك" على أن يتم تنفيذ برنامج المقاومة في مساحة 6 الاف و51 فدانا في زمام منطقة الأقصر للإصلاح الزراعي .


وأضاف المهندس محمد الشاذلي أحمد، رئيس قسم المكافحة بمديرية الأقصر للإصلاح الزراعي، إن موسم مكافحة القوارض بدأ بزمام عدد من الجمعيات بالمحافظة.


وأوضح أن برنامج المكافحة تم تنفيذه بالأراضي الواقعة شرق النيل ، مشيراً إلى أن مقاومة القوارض سيبدأ تنفيذها بنواحي غرب النيل خلال ثلاثة أيام تبدأ يوم 9 من نوفمبر الجاري، وتنتهي يوم 11 من نفس الشهر.


وتابع أن عملية المقاومة للقوارض تتم من خلال استخدام كمية تقدر بـ 63.900 كيلو جرام من فوسفيد الزنك الخام، يتم خلطها مع 6 الاف و50 كيلو جراما من الذرة الشامية المجروش ، على مساحة 19 الفا و404 فدادين صافي المساحة المزروعة".


وأشار إلى أنه يتم وضع الطعم على جانبي الترع ، المصارف ، الأسوار ، الحدائق ، وتجمعات الحشائش ، نظراً لقيام القوارض في هذا التوقيت من كل عام بمهاجمة محصول القصب ، وتكوين الجحور والعشش على السلميات العليا والسفلى للقصب ، وهو ما يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من المحصول التي تؤثر - بحسب رئيس قسم المكافحة - على إنتاجية السكر".