الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 06:05 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أزمة إسكان «2008» تشتعل

المستبعدون يحتجون على القرعة.. ويؤكدون بتلاعب بعض المسئولين

 

سادت حالة من التذمر والرفض بين المستبعدين من إسكان 2008 لعدم استلامهم الوحدات السكنية، والبالغ عددهم 2600 مواطن، قاموا بحجز وحدات سكنية ضمن مشروع إسكان مبارك 2008، وقاموا بدفع 5000 جنية قيمة حجز الوحدات السكنية، وفي ديسمبر 2014 قرر مجلس الوزراء إدارجهم ضمن الإسكان الاجتماعي إلي أن قام اللواء خالد سعيد بإجراء قرعة علنية علي 500 شقة سكنية وفوجئ الجميع باستبعاد 1561 من استلام وحدات سكنية لعدم انطباق الشروط علي الرغم من أنهم في عام 2008 انطبقت عليهم الشروط .. وتعالت الصيحات والهتافات "باطل .. باطل ..قرعة باطلة )  بعد سماع هذا القرار علي الرغم من وعود المسئولين لهم بعدم استبعاد أحد منهم.

التقت جريدة "الأرض" بوفد من المستبعدين والذين أكدوا الأتي:

أولا- إسكان 2008 فات عليه من الزمن ثمان سنوات وجميع من فيه مستوفون لشروطه منذ تاريخ التقدم وإذا كان هناك من لم يستوف الشروط فلماذا لم يبلغ بذلك فى حينه لبتمكن من استرداد مقدم الحجز ال5000 آلاف جنيه لكى يستفيد منها.

ثانيا- كل من تقدم فى هذا المشروع ضاع عليه فرصة الاشتراك فى أى مشروع إسكان قومى أو اجتماعى نظرا لوجود اسمه فى قوائم إسكان مبارك للشباب. فهل هذا هو العدل؟

ثالثا - أنظر إلى دخل المواطن فى ميعاد التقدم وهل كان يستحق أأم أنه كان غير مستحق وقت التقديم.

رابعا- كل المتقدمين كان بمشروع مبارك للشباب للإسكان القومى وليس مشروع الإسكان الاجتماعى وتم إدراج الجميع فى الإسكان الاجتماعى بقرار من مجلس الوزراء فى ديسمبر 2014 وأعطى القرار للمحافظ بمنح أولوية للحاجزين بتخصيص شقق لهم وكذلك منح المحافظ الحق فى احتساب السن والدخل من وقت التقدم.

خامسا- لم يتم معاملة الحاجزين على أنهم إسكان اجتماعى فالإسكان الاجتماعى حددت مساحة الشقة بـ 90 مترا وهذا قانون الإسكان الاجتماعى فكيف يتم عمل قرعة على إسكان مبارك بمساحة 63 مترا ؟

 سادسا- الإسكان الاجتماعى ممول من صندوق التمويل العقارى والإسكان المزمع إنشائه يمول من خلال المحافظة من خلال خطة الإسكان بمعنى أن المحافظة هى التى تحدد الشروط وليس صندوق التمويل العقارى .

سابعا- يستبعد من الإسكان الاجتماعى كل من استفاد من دعم الدولة أو استفاد بوحدة سكنية فى أى مدينة جديدة وليس من شروط الإسكان الاجتماعى من يقيم بمنزل العائلة.

ثامنا- لم يتم البحث نهائيا عمن دخلو القرعة وهناك من دخلوا القرعة ودخلهم الشهرى أكثر من 4آلاف جنبه وهناك من دخل باستثناءات أى بمجاملات وأسمائهم موجودة.

تاسعاً- جاء فى كتاب مجلس الوزراء فى ديسمبر 2014 أن تقوم المحافظة بمنح حاجزى إسكان 2008 بشقق من إسكان المحافظة ولم يتم الإعلان عن ذلك.