الجمعة 29 مارس 2024 مـ 06:46 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أوروبا تطالب بتخفيض «65%» فى استخدام المضادات الحيوية بالمزارع

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية، اليوم الخميس، أن الاستخدام الزراعي للمضادات الحيوية ينبغي تقليله بواقع الثلثين للحد من الانتشار الخطير لميكروبات مقاومة للعقاقير، كما دعت لفرض قيود صارمة على علاج الحيوانات بمضاد كوليستين الحيوي وهو الحلقة الأخيرة في سلسلة «تحذيرات بشأن المقاومة لمضادات الميكروباتوتأتي» بعد عام من اكتشاف «جين» يجعل البكتريا مقاومة للأدوية.

وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية إن الاستخدام الزراعي للكوليستين ينبغي أن يقل إلى خمسة ملليجرامات كحد أقصى لكل كيلوجرام معدل من الماشية، ويستخدم العقار حاليا على نطاق واسع في المزارع، وعقار كوليستين المستخدم منذ أكثر من 50 عاما ويعطى للحيوانات والبشر على السواء يلجأ إليه الطبيب البشري كملاذ أخير لعلاج عدوى تسببها بكتريا مقاومة لعدة عقاقير أو ما تسمى بالبكتريا القاتلة. وهذا النوع من البكتريا يمثل تهديدا متناميا بمختلف أنحاء العالم ودعت مراجعة رئيسية نشرت الأسبوع الماضي إلى اتخاذ خطوات جديدة لعلاج المشكلة ومنها الحد من استخدام المضادات الحيوية والاستثمار في إيجاد عقاقير جديدة.

وقال جيم أونيل الخبير الاقتصادي السابق في جولدمان ساكس قائد الفريق الذي أعد المراجعة إن مقاومة الميكروبات للعقاقير قد تقتل 10 ملايين شخص في العام وتتسبب في تكلفة تصل إلى 100 تريليون دولار بحلول 2050 إذا لم تخضع للسيطرة.