الجمعة 10 مايو 2024 مـ 12:59 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

د. مرتضى عيسى مدير معهد وقاية النباتات: الأغذية الزراعية المصرية الأأمن عالميا على الصحة العامة

رئيس لجنة مبيدات ”الزراعة”: مصر الأقل عالميا في استخدام المبيدات

د. محمد عبد المجيد أثناء اجتماع لجنة مبيدات الآفات الزراعية
د. محمد عبد المجيد أثناء اجتماع لجنة مبيدات الآفات الزراعية

قال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة، إن مصر هي الأقل عالميا في معدل استخدام المبيدات في جميع عمليات الزراعة، ما يعني أن الحاصلات الزراعية المصرية هي الأكثر التزاما بتوافر اشتراطات إنتاج الأغذية الزراعية الخالية من مسببات الأمراض.

وأوضح عبد المجيد في تصريح خاص لـ "الأرض"، إن دراسة عملية واقعية توصلت إلى أن حصة الفدان المحصولي في مصر من المبيدات، لا تزيد على 70 جراما، مقابل 350 جراما للمعدل العالمي، مفيدا أن استهلاك مصر من مبيدات العالم يقف عن 0.1 %، ما يعني أن صناعة كل ألف طن من مستحضرات المبيدات في العالم، تستهلك مصر منها طنا واحدا.

وتستهلك مصر سنويا نحو 10600 طن مادة فعالة للمبيدات سنويا، تدخل في تصنيع نحو 1.47 مليون طن مستحضرات صالحة للاستخدام الآمن في مقاومة آفات الزراعة، وذلك للتعامل مع نحو 15 مليون فدان محصولي سنويا، فيما ينتج العالم نحو 5 ملايين طن مادة فعالة للمبيدات سنويا.

من جهته، قال الدكتور مرتضى أحمد عيسى مدير معهد وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، إن عدد المواد الفعالة المسجلة رسميا للمبيدات في مصر، يبلغ 261 مادة، تدخل في تصنيع 1067 مستحضرا مسجلا رسميا في لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، محذرا من استخدام المستحضرات غير المسجلة، والمدون عليها طرق الاستخدام الآمنة على الحاصلات الزراعية.

ويوجد في مصر 23 مصنعا محليا مسجلة رسمية ومرخصة لتصنيع مستحضرات المبيدات من المواد الفعالة، التي تسوردها مصر بنسبة 100 %، وتعاني هذه السوق من نسبة غش كبيرة، ما يدعو لجنة المبيدات في الوزارة بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية، لتحجيم ظاهرة الغش، واثرها على الصحة النباتية والصحة العامة.