الأحد 28 أبريل 2024 مـ 03:21 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري توقف توصيل الكهرباء للآبار الزراعية في الوادي الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت وزارة الري والموارد المائية، وقف جميع مشروعات كهرباء آبار الزراعة والري بمحافظة الوادي الجديد، بعد إنفاق الوزارة مبلغ 107 مليون جنيه على مشروعات توصيل التيار الكهربي للآبار بمراكز المحافظة الخمسة، مع الاستمرار في مشروعات الكهرباء الجاري تنفيذها والمدرجة في خطط الأعوام المالية الحالية والسابقة.

صرح بذلك وكيل وزارة الري بالوادي الجديد المهندس محمد مصطفى، اليوم الجمعة،  قائلًا، إنه الاتجاه العام حاليًا بمصلحة الري هو تشغيل آبار الزراعة والري بنظام الطاقة الشمسية نظرًا لما تستهلكه مشروعات كهربة الآبار من مبالغ مالية طائلة، إضافة إلى تحصيل 50 مليون جنيه سنويًا قيمة استهلاك تشغيل الآبار لصالح وزارة الكهرباء.

وأكد محمد، أن الوزارة نجحت في تشغيل 20 بئرًا بالطاقة الشمسية في مركز الداخلة وقراه ضمن مخطط يستهدف تشغيل 190 بئرًا على مستوى المحافظة، بهذا النظام منهم 31 بئرًا بمركز الفرافرة وقراه، و10 آبار بمنطقة الشب ضمن مشروع قرى التوطين الحدودية الجديدة.

أوضح، أن مشروع الطاقة الشمسية لا ينجح في آبار مركز الخارجة، حيث إن الرفع الإستاتيكي للمياه الجوفية على عمق 100 متر، ولكن مجال الطاقة الشمسية به جديد وحديث كل يوم، وحتى يتم الانتهاء من تشغيل باقي المراكز الإدارية بهذا النظام يكون نجحت الأبحاث في تشغيل الآبار على هذا العمق، بحيث لن يضار مزارع على أرض المحافظة.