الأرض
الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 07:10 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تتغلب على مرض الالتهاب الرئوي الفيروسي في الخيول؟

يعتبر مرض الالتهاب الرئوي الفيروسي في الخيول عبارة عن مرض فيروسي معدي، يتصف بأعراض تنفسية، بالإضافة إلى الإجهاض والأعراض العصبية، وهو من الأمراض التي تسبب خسائر إقتصادية فادحة فهي تصيب كل الأعمار و فقد كثير من الأمهار الناتجة، إما نتيجة للإجهاض، أو أعراض تنفسية تليها إصابة بكثيرية تنتهي بالوفاة ، أيضا الأعمار الكبيرة تصاب بأعراض عصبية تنتهي بالشلل في النصف الخلفي من الجسم ثم الوفاة.

وفقا لما ذكرته مديرية الطب البيطري بأسيوط، فإن سبب المرض فيروس يسمى (هيربس)، وهو من الفيروسات التي تسبب أمراض كثيرة للحيوان والإنسان.

أما طرق العدوى، فهي تحدث عن طريق الإصابة عن طريق استنشاق هواء محمل بالفيروس ( استنشاق إفرازات الجهاز التنفسي) أو ابتلاع طعام ملوث بالفيروس.

واعراض الإصابة هى :

1- ارتفاع في درجة الحرارة.

2- أعراض تنفسية، مثل السعال الجاف الذي يتحول الى سعال مخاطي.

3- ضيق في التنفس.

4- افرازات مائية من الأنف والعين، تتحول الى إفرازات قيحية مع التهاب في الغدد الليمفاوية.

5- يمكن ظهور أعراض عصبية مصاحبة للمرض.

6- يمكن حدوث اجهاض في الأفراس الحوامل بنسبة (60 – 90 % في الثلث الأخير من الحمل). أما الأمهار الوليدة فتموت خلال 3 أيام نتيجة الاصابات التنفسية والعصبية الشديدة.

وبالنسبة لعلاجه فلا يوجد علاج له إلا أن الحيوان المصاب يلزمه راحة تامة خلال فترة المرض، ويمكن علاج الأعراض الظاهرة، مع إعطاء مضاد حيوي قوى للوقاية من الإصابات البكتيرية المصاحبة بالإضافة لاستعمال المحاليل المقوية.

وللوقاية منه ينصح بالتالى :

1- عزل الخيول المصابة، مع مراعاة التنظيف والتطهير للأماكن والأدوات الملوثة، والتخلص من الفضلات.

2- التحصين ضد المرض للأمهار عند عمر 3 اشهر،لأمهار الناتجة من أمهات غير محصنة و 6 شهور إذا ولدت من أمهات محصنة بينما تحصن الحوامل عندالشهر5 و7 و9 من الحمل. التحصين بالحقن العميق في العضل بجرعتين بينهما شهر يعاد بعد 4 شهور و يكرر كل 6 شهور.

موضوعات متعلقة